(إِنَّ الْمُتَّقِينَ) إن واسمها (فِي جَنَّاتٍ) متعلقان بمحذوف خبر إن (وَنَهَرٍ) معطوف على ما قبله والجملة استئنافية لا محل لها.
هي الآية رقم (54) من سورة القَمَر تقع في الصفحة (531) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (27) ، وهي الآية رقم (4900) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
نهَر : أنهار
إن المتقين في بساتين عظيمة، وأنهار واسعة يوم القيامة.
(إن المتقين في جنات) بساتين (ونَهر) أريد به الجنس، وقرئ بضم النون والهاء جمعا كأسد وأسد، والمعنى أنهم يشربون من أنهار الماء واللبن والعسل والخمر.
( إِنَّ الْمُتَّقِينَ ) لله، بفعل أوامره وترك نواهيه، الذين اتقوا الشرك والكبائر والصغائر.( فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) أي: في جنات النعيم، التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، من الأشجار اليانعة، والأنهار الجارية، والقصور الرفيعة، والمنازل الأنيقة، والمآكل والمشارب اللذيذة، والحور الحسان، والروضات البهية في الجنان، ورضوان الملك الديان، والفوز بقربه.
وقوله : ( إن المتقين في جنات ونهر ) أي : بعكس ما الأشقياء فيه من الضلال والسعر والسحب في النار على وجوههم ، مع التوبيخ والتقريع والتهديد .
وقوله: ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) يقول تعالى ذكره: إن الذين اتقوا عقاب الله بطاعته وأداء فرائضه, واجتناب معاصيه في بساتين يوم القيامة, وأنهار, ووحد النهر في اللفظ ومعناه الجمع, كما وحد الدّبر, ومعناه الإدبار في قوله: ( يُوَلُّونَ الدُّبُرَ ) وقد قيل: إن معنى ذلك: إن المتقين في سعة يوم القيامة وضياء, فوجهوا معنى قوله: ( وَنَهَرٍ ) إلى معنى النهار. وزعم الفرّاء أنه سمع بعض العرب ينشد: إنْ تَـــكُ لَيْلِيًّــا فــإنيّ نَهِــرْ متــى أتــى الصُّبْـحُ فَـلا أنْتَظِـر (1) وقوله " نهر " على هذا التأويل مصدر من قولهم: نهرت أنهر نهرا. وعنى بقوله: " فإني نهر ": أي إني لصاحب نهار: أي لست بصاحب ليلة.
Indeed, the righteous will be among gardens and rivers
Воистину, богобоязненные пребудут в Райских садах и среди рек
نافرمانی سے پرہیز کرنے والے یقیناً باغوں اور نہروں میں ہوں گے
Allah'a karşı gelmekten sakınanlar, güçlü hükümdarın katında, yüksek bir derecede, cennetlerde ferahlık ve aydınlık içindedirler
Los piadosos estarán entre jardines y ríos