مشاركة ونشر

تفسير الآية الرابعة والثلاثين (٣٤) من سورة الأعرَاف

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الرابعة والثلاثين من سورة الأعرَاف ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٞۖ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمۡ لَا يَسۡتَأۡخِرُونَ سَاعَةٗ وَلَا يَسۡتَقۡدِمُونَ ﴿٣٤

الأستماع الى الآية الرابعة والثلاثين من سورة الأعرَاف

إعراب الآية 34 من سورة الأعرَاف

(وَلِكُلِّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم. (أُمَّةٍ) مضاف إليه (أَجَلٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (فَإِذا) الفاء استئنافية. (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة وجملة (جاءَ أَجَلُهُمْ) في محل جر بالإضافة. (لا يَسْتَأْخِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله. (ساعَةً) ظرف زمان والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. وجملة (وَلا يَسْتَقْدِمُونَ) عطف.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (34) من سورة الأعرَاف تقع في الصفحة (154) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (8)

مواضيع مرتبطة بالآية (4 مواضع) :

الآية 34 من سورة الأعرَاف بدون تشكيل

ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ﴿٣٤

تفسير الآية 34 من سورة الأعرَاف

ولكل جماعة اجتمعت على الكفر بالله تعالى وتكذيب رسله -عليهم الصلاة والسلام- وقت لحلول العقوبة بهم، فإذا جاء الوقت الذي وقَّته الله لإهلاكهم لا يتأخرون عنه لحظة، ولا يتقدمون عليه.

(ولكل أمَّة أجل) مدة (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون) عنه (ساعة ولا يستقدمون) عليه.

أي: وقد أخرج اللّه بني آدم إلى الأرض، وأسكنهم فيها، وجعل لهم أجلا مسمى لا تتقدم أمة من الأمم على وقتها المسمى، ولا تتأخر، لا الأمم المجتمعة ولا أفرادها.

يقول تعالى : ( ولكل أمة ) أي : قرن وجيل ( أجل فإذا جاء أجلهم ) أي : ميقاتهم المقدر لهم ( لا يستأخرون ساعة ) عن ذلك ( ولا يستقدمون ) .

القول في تأويل قوله : وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (34) قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره تهدُّدًا للمشركين الذين أخبر جل ثناؤه عنهم أنهم كانوا إذا فعلوا فاحشة قالوا: وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا (34) = ووعيدًا منه لهم على كذبهم عليه، وعلى إصرارهم على الشرك به والمقام على كفرهم = ومذكرًا لهم ما أحلّ بأمثالهم من الأمم الذين كانوا قبلهم= : (ولكل أمة أجل)، يقول: ولكل جماعة اجتمعت على تكذيب رُسل الله، (35) وردِّ نصائحهم, والشرك بالله، مع متابعة ربهم حججه عليهم =" أجل ", يعني: وقت لحلول العقوبات بساحتهم, ونـزول المثُلات بهم على شركهم (36) =(فإذا جاء أجلهم)، يقول: فإذا جاء الوقت الذي وقّته الله لهلاكهم، وحلول العقاب بهم =(لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)، يقول: لا يتأخرون بالبقاء في الدنيا، ولا يُمَتَّعون بالحياة فيها عن وقت هلاكهم وحين حلول أجل فنائهم، (37) ساعة من ساعات الزمان =(ولا يستقدمون)، يقول: ولا يتقدّمون بذلك أيضًا عن الوقت الذي جعله الله لهم وقتًا للهلاك. ------------------ الهوامش : (34) في المطبوعة : (( مهددًا للمشركين )) ، وأثبت ما في المخطوطة ، وهو ألصق بالسياق . (35) انظر تفسير (( الأمة )) فيما سلف ص : 37 ، تعليق : 2 ، والمراجع هناك . (36) انظر تفسير (( الأجل )) فيما سلف ص : 117 ، تعليق : 1 والمراجع هناك . (37) في المطبوعة : (( يتمتعون )) ، والصواب من المخطوطة .

الآية 34 من سورة الأعرَاف باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (34) - Surat Al-A'raf

And for every nation is a [specified] term. So when their time has come, they will not remain behind an hour, nor will they precede [it]

الآية 34 من سورة الأعرَاف باللغة الروسية (Русский) - Строфа (34) - Сура Al-A'raf

Для каждой общины есть свой срок. Когда же наступает их срок, они не могут отдалить или приблизить его даже на час

الآية 34 من سورة الأعرَاف باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (34) - سوره الأعرَاف

ہر قوم کے لیے مہلت کی ایک مدت مقرر ہے، پھر جب کسی قوم کی مدت آن پوری ہوتی ہے تو ایک گھڑی بھر کی تاخیر و تقدیم بھی نہیں ہوتی

الآية 34 من سورة الأعرَاف باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (34) - Ayet الأعرَاف

Her ümmet için belirli bir süre vardır; vakitleri dolunca ne bir saat gecikebilir ne de öne geçebilirler