(فَقُطِعَ دابِرُ) الفاء عاطفة، قطع فعل ماض مبني للمجهول، (دابِرُ) نائب فاعل (الْقَوْمِ) مضاف إليه (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة وجملة (ظَلَمُوا) صلة الموصول لا محل لها وجملة قطع معطوفة، (وَالْحَمْدُ لِلَّهِ) الحمد مبتدأ ولفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بمحذوف خبره (رَبِّ) بدل من اللّه مجرور مثله بالكسرة (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وجملة (الْحَمْدُ لِلَّهِ) مستأنفة لا محل لها.
هي الآية رقم (45) من سورة الأنعَام تقع في الصفحة (133) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (7) ، وهي الآية رقم (834) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
دابر القوم : آخرهم
فاستؤصل هؤلاء القوم وأُهلكوا إذ كفروا بالله وكذَّبوا رسله، فلم يبق منهم أحد. والشكر والثناء لله تعالى -خالق كل شيء ومالكه- على نصرة أوليائه وهلاك أعدائه.
(فقطع دابر القوم الذين ظلموا) أي آخرهم بأن استؤصلوا (والحمد لله رب العالمين) على نصر الرسل وإهلاك الكافرين.
( فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ) أي اصطلموا بالعذاب، وتقطعت بهم الأسباب. ( وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) على ما قضاه وقدره، من هلاك المكذبين. فإن بذلك، تتبين آياته، وإكرامه لأوليائه، وإهانته لأعدائه، وصدق ما جاءت به المرسلون.
( حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون ) كما قال : ( فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين )
القول في تأويل قوله : فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (45) قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بقوله: " فقطع دابر القوم الذين ظلموا "، فاستؤصل القوم الذين عَتَوا على ربهم، وكذّبوا رسله، وخالفوا أمره، عن آخرهم, فلم يترك منهم أحد إلا أهلك بغتةً إذ جاءهم عذاب الله.
So the people that committed wrong were eliminated. And praise to Allah, Lord of the worlds
Беззаконники были уничтожены до основания. Хвала Аллаху, Господу миров
اس طرح ان لوگوں کی جڑ کاٹ کر رکھ دی گئی جنہوں نے ظلم کیا تھا اور تعریف ہے اللہ رب العالمین کے لیے (کہ اس نے ان کی جڑ کاٹ دی)
Zulmeden milletin kökü böylece kesildi. Hamd, Alemlerin Rabbi Allah'a mahsustur
Así fueron destruidos los injustos. ¡Alabado sea Dios, Señor del universo