مشاركة ونشر

تفسير الآية التاسعة والسبعين (٧٩) من سورة الزُّخرُف

الأستماع وقراءة وتفسير الآية التاسعة والسبعين من سورة الزُّخرُف ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

أَمۡ أَبۡرَمُوٓاْ أَمۡرٗا فَإِنَّا مُبۡرِمُونَ ﴿٧٩

الأستماع الى الآية التاسعة والسبعين من سورة الزُّخرُف

إعراب الآية 79 من سورة الزُّخرُف

(أَمْ) حرف إضراب (أَبْرَمُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَمْراً) مفعول به (فَإِنَّا) الفاء حرف عطف وإن واسمها (مُبْرِمُونَ) خبرها المرفوع بالواو والجملة معطوفة على ما قبلها

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (79) من سورة الزُّخرُف تقع في الصفحة (495) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (25)

مواضيع مرتبطة بالآية (موضعين) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 79 من سورة الزُّخرُف

أمْ أبرموا أمرًا : بلْ أأحكموا كيْدا له صلى الله عليه و سلم

الآية 79 من سورة الزُّخرُف بدون تشكيل

أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون ﴿٧٩

تفسير الآية 79 من سورة الزُّخرُف

بل أأحْكمَ هؤلاء المشركون أمرًا يكيدون به الحق الذي جئناهم به؟ فإنا مدبِّرون لهم ما يجزيهم من العذاب والنكال.

(أم أبرموا) أي كفار مكة: أحكموا (أمراً) في كيد محمد النبي (فإنا مبرمون) محكمون كيدنا في إهلاكهم.

يقول تعالى: أم أبرم المكذبون بالحق المعاندون له ( أَمْرًا ) أي: كادوا كيدا، ومكروا للحق ولمن جاء بالحق، ليدحضوه، بما موهوا من الباطل المزخرف المزوق، ( فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ) أي: محكمون أمرا، ومدبرون تدبيرا يعلو تدبيرهم، وينقضه ويبطله، وهو ما قيضه اللّه من الأسباب والأدلة لإحقاق الحق وإبطال الباطل، كما قال تعالى: ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ )

ثم قال تعالى : ( أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون ) قال مجاهد : أرادوا كيد شر فكدناهم . وهذا الذي قاله مجاهد كما قال تعالى : ( ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون ) ( النمل : 50 ) ، وذلك لأن المشركين كانوا يتحيلون في رد الحق بالباطل بحيل ومكر يسلكونه ، فكادهم الله ، ورد وبال ذلك عليهم ; ولهذا قال :

القول في تأويل قوله تعالى : أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ (79) يقول تعالى ذكره: أم أبرم هؤلاء المشركون من قريش أمرا فأحكموه, يكيدون به الحقّ الذي جئناهم به, فإنا محكمون لهم ما يخزيهم, ويذلهم من النكال. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: ( أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ) قال: مجمعون: إن كادوا شرّا كدنا مثله. حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله: ( أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ) قال: أم أجمعوا أمرا فإنا مجمعون. حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: ( أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ) قال: أم أحكموا أمرا فإنا محكمون لأمرنا.

الآية 79 من سورة الزُّخرُف باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (79) - Surat Az-Zukhruf

Or have they devised [some] affair? But indeed, We are devising [a plan]

الآية 79 من سورة الزُّخرُف باللغة الروسية (Русский) - Строфа (79) - Сура Az-Zukhruf

Приняли ли язычники окончательное решение? Мы уже приняли окончательное решение

الآية 79 من سورة الزُّخرُف باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (79) - سوره الزُّخرُف

کیا اِن لوگوں نے کوئی اقدام کرنے کا فیصلہ کر لیا ہے؟ اچھا تو ہم بھی پھر ایک فیصلہ کیے لیتے ہیں

الآية 79 من سورة الزُّخرُف باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (79) - Ayet الزُّخرُف

Yoksa bir işe mi karar verdiler? Doğrusu Biz de kararlıyız

الآية 79 من سورة الزُّخرُف باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (79) - versículo الزُّخرُف

¿Acaso planeaban algo? Soy Yo Quien determina las cosas