مشاركة ونشر

تفسير الآية الخامسة والستين (٦٥) من سورة طه

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الخامسة والستين من سورة طه ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَلۡقَىٰ ﴿٦٥

الأستماع الى الآية الخامسة والستين من سورة طه

إعراب الآية 65 من سورة طه

(قالُوا) الجملة ابتدائية (يا) أداة نداء (مُوسى) منادى والجملة في محل نصب مقول القول (إِمَّا) حرف شرط وتفصيل ومعناها هنا التخيير بتقدير فعل محذوف اختر (أَنْ) ناصبة (تُلْقِيَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل اختر المحذوف والتقدير اختر أحد الأمرين (وَ) عاطفة (إِمَّا) حرف شرط وتفصيل (أَنْ) ناصبة (نَكُونَ) مضارع ناقص والواو اسمها (أَوَّلَ) خبر نكون المنصوب والجملة معطوفة على ما قبلها (مَنْ) موصول في محل جر مضاف إليه (أَلْقى) الجملة لا محل لها لأنها صلة وأن وما بعدها في محل نصب مفعول به لفعل اختر المحذوف

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (65) من سورة طه تقع في الصفحة (316) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (16) ، وهي الآية رقم (2413) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (3 مواضع) :

الآية 65 من سورة طه بدون تشكيل

قالوا ياموسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى ﴿٦٥

تفسير الآية 65 من سورة طه

قال السحرة: يا موسى إما أن تلقي عصاك أولا وإما أن نبدأ نحن فنلقي ما معنا.

(قالوا يا موسى) اختر (إما أن تُلقيَ) عصاك أولا (وإما أن نكون أول من ألقى) عصاه.

فلما تمت مكيدتهم، وانحصر مقصدهم، ولم يبق إلا العمل ( قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ ) عصاك ( وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ) خيروه، موهمين أنهم على جزم من ظهورهم عليه بأي: حالة كانت

يقول تعالى مخبرا عن السحرة حين توافقوا هم وموسى ، عليه السلام ، أنهم قالوا لموسى : ( إما أن تلقي ) أي : أنت أولا ( إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى)

القول في تأويل قوله تعالى : قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) يقول تعالى ذكره: فأجمعت السحرة كيدهم، ثم أتوا صفا فقالوا لموسى ( يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ) وترك ذكر ذلك من الكلام اكتفاء بدلالة الكلام عليه. واختلف في مبلغ عدد السحرة الذين أتوا يومئذ صفا، فقال بعضهم: كانوا سبعين ألف ساحر، مع كل ساحر منهم حبل وعصا. * ذكر من قال ذلك: حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا ابن علية، عن هشام الدستوائي، قال: ثنا القاسم بن أبي بزّة، قال: جمع فرعون سبعين ألف ساحر، فألقوا سبعين ألف حبل، وسبعين ألف عصا، فألقى موسى عصاه، فإذا هي ثعبان مبين فاغر به فاه، فابتلع حبالهم وعصيهم فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا عند ذلك، فما رفعوا رءوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلهما، فعند ذلك قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ . وقال آخرون: بل كانوا نيفا وثلاثين ألف رجل. * ذكر من قال ذلك: حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسباط، عن السديّ، قال: (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا) ، فألقوا حبالهم وعصيهم، وكانوا بضعة وثلاثين ألف رجل ليس منهم رجل إلا ومعه حبل وعصا. وقال آخرون بل كانوا خمسة عشر ألفا. * ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلمة، عن ابن إسحاق، قال: حدثت عن وهب بن منبه، قال: صف خمسة عشر ألف ساحر، مع كل ساحر حباله وعصيه. وقال آخرون: كانوا تسع مئة. * ذكر من قال ذلك: حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جُرَيج، قال: كان السحرة ثلاث مئة من العريش، وثلاث مئة من فيوم، ويشكون في ثلاث مئة من الإسكندرية، فقالوا لموسى: إما أن تلقي ما معك قبلنا، وإما أن نلقي ما معنا قبلك، وذلك لقوله ( وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ) وأن في قوله (إمَّا أنْ ) في موضع نصب، وذلك أن معنى الكلام: اختر يا موسى أحد هذين الأمرين: إما أن تلقي قبلنا، وإما أن نكون أوّل من ألقى، ولو قال قائل: هو رفع، كان مذهبا، كأنه وجَّهه إلى أنه خبر، كقول القائل: فَسِــيرَا فإمَّــا حاجَـةً تَقْضِيانهـا وإمَّــا مَقِيــل صَــالِحٌ وصَـدِيقُ (1) --------------- الهوامش: (1) البيت من شواهد الفراء في معاني القرآن ( مصورة الجامعة ، الورقة 198) قال : وقوله " إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى " . . أن وأن : في موضع نصب ، والمعنى : اختر إحدى هاتين ؛ ولو رفع إذ لم يظهر الفعل ، كان صوابا ، كأنه خبر ، كقول الشاعر : فسيرا . . . البيت " . ولو رفع " فإما منا بعد وإما فداء " كان أيضا صوابا . ومذهبه كمذهب قوله : " فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان " والنصب في قوله " إما أن تلقي " وفي قوله " فإما منا بعد وإما فداء " : أجود من الرفع ، لأنه شيء ليس بعام ، مثل ما ترى من معنى قوله " فإمساك " و " فصيام ثلاثة أيام " لما كان المعنى يعم الناس في الإمساك بالمعروف في صيام الثلاثة الأيام في كفارة اليمين ، كان الجزاء ، فرفع لذلك ، والاختيار إنما هي فعلة واحدة .

الآية 65 من سورة طه باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (65) - Surat Taha

They said, "O Moses, either you throw or we will be the first to throw

الآية 65 من سورة طه باللغة الروسية (Русский) - Строфа (65) - Сура Taha

Они сказали: «О Муса (Моисей)! Ты бросишь первым, или же нам бросать первыми?»

الآية 65 من سورة طه باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (65) - سوره طه

جادوگر بولے "موسیٰؑ، تم پھینکتے ہو یا پہلے ہم پھینکیں؟

الآية 65 من سورة طه باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (65) - Ayet طه

Ey Musa! Marifetini ya sen ortaya koy, ya da önce biz koyalım" dediler

الآية 65 من سورة طه باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (65) - versículo طه

Dijeron: "¡Oh, Moisés! ¿Arrojas tú o lo hacemos nosotros primero