مشاركة ونشر

تفسير الآية المئة والرابعة والثمانين (١٨٤) من سورة الأعرَاف

الأستماع وقراءة وتفسير الآية المئة والرابعة والثمانين من سورة الأعرَاف ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

أَوَلَمۡ يَتَفَكَّرُواْۗ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا نَذِيرٞ مُّبِينٌ ﴿١٨٤

الأستماع الى الآية المئة والرابعة والثمانين من سورة الأعرَاف

إعراب الآية 184 من سورة الأعرَاف

(أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، ولم حرف نفي وجزم وقلب. (يَتَفَكَّرُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه ح............ نافية (بِصاحِبِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ جنة، (مِنْ) حر جر زائد (جِنَّةٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به للفعل يتفكروا الذي علق عن العمل بسبب ما النافية. (إِنْ) نافية لا عمل لها. (هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. (إِلَّا) أداة حصر. (نَذِيرٌ) خبر. (مُبِينٌ) صفة، والجملة الاسمية مستأنفة.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (184) من سورة الأعرَاف تقع في الصفحة (174) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (9)

مواضيع مرتبطة بالآية (7 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 184 من سورة الأعرَاف

جِنّة : جُنون كما يزعمون

الآية 184 من سورة الأعرَاف بدون تشكيل

أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين ﴿١٨٤

تفسير الآية 184 من سورة الأعرَاف

أولم يتفكر هؤلاء الذين كذبوا بآياتنا فيتدبروا بعقولهم، ويعلموا أنه ليس بمحمد جنون؟ ما هو إلا نذير لهم من عقاب الله على كفرهم به إن لم يؤمنوا، ناصح مبين.

(أو لم يتفكروا) فيعلموا (ما بصاحبهم) محمد ﷺ (من جِنَّة) جنون (إن) ما (هو إلا نذير مبين) بيَّن الإنذار.

أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ محمد ﷺ مِنْ جِنَّةٍ أي: أَوَ لَمْ يُعْمِلُوا أفكارهم، وينظروا: هل في صاحبهم الذي يعرفونه ولا يخفى عليهم من حاله شيء، هل هو مجنون؟ فلينظروا في أخلاقه وهديه، ودله وصفاته، وينظروا في ما دعا إليه، فلا يجدون فيه من الصفات إلا أكملها، ولا من الأخلاق إلا أتمها، ولا من العقل والرأي إلا ما فاق به العالمين، ولا يدعو إلا لكل خير، ولا ينهى إلا عن كل شر. أفبهذا يا أولي الألباب من جنة؟ أم هو الإمام العظيم والناصح المبين، والماجد الكريم، والرءوف الرحيم؟ ولهذا قال: إِنْ هُوَ إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ أي: يدعو الخلق إلى ما ينجيهم من العذاب، ويحصل لهم الثواب.

يقول تعالى : ( أولم يتفكروا ) هؤلاء المكذبون بآياتنا ( ما بصاحبهم ) يعني محمدا - صلوات الله وسلامه عليه ( من جنة ) أي : ليس به جنون ، بل هو رسول الله حقا دعا إلى حق ، ( إن هو إلا نذير مبين ) أي : ظاهر لمن كان له قلب ولب يعقل به ويعي به ، كما قال تعالى : ( وما صاحبكم بمجنون ) ( التكوير : 22 ) ، وقال تعالى : ( قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد ) ( سبأ : 46 ) يقول إنما أطلب منكم أن تقوموا لله قياما خالصا لله ، ليس فيه تعصب ولا عناد ، ( مثنى وفرادى ) أي : مجتمعين ومتفرقين ، ( ثم تتفكروا ) في هذا الذي جاءكم بالرسالة من الله : أبه جنون أم لا ؟ فإنكم إذا فعلتم ذلك ، بان لكم وظهر أنه رسول ( الله ) حقا وصدقا . وقال قتادة بن دعامة : ذكر لنا أن نبي الله ﷺ كان على الصفا ، فدعا قريشا فجعل يفخذهم فخذا فخذا : " يا بني فلان ، يا بني فلان " ، فحذرهم بأس الله ووقائع الله ، فقال قائلهم : إن صاحبكم هذا لمجنون


بات يصوت إلى الصباح - أو : حتى أصبح ، فأنزل الله تعالى : ( أولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين )

القول في تأويل قوله : أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ (184) قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: أو لم يتفكر هؤلاء الذين كذبوا بآياتنا، فيتدبروا بعقولهم, ويعلموا أن رسولَنا الذي أرسلناه إليهم, لا جنَّة به ولا خَبَل, وأن الذي دعاهم إليه هو (الرأي) الصحيح، والدين القويم، والحق المبين؟ (37) وإنما نـزلت هذه الآية فيما قيل, (38) كما: - 15461 - حدثنا بشر بن معاذ قال: حدثنا يزيد قال: حدثنا سعيد, عن قتادة قال: ذكر لنا أن نبي الله ﷺ كان على الصَّفا, (39) فدعا قريشًا, فجعل يفخِّذُهم فخذًا فخذًا: " يا بني فلان، يا بني فلان!" (40) فحذّرهم بأس الله, ووَقَائع الله, فقال قائلهم: " إن صاحبكم هذا لمجنون! باتَ يصوّت إلى الصباح =أو: حتى أصبح!" فأنـزل الله تبارك وتعالى: (أوَ لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة إن هو إلا نذير مبين).


ويعني بقوله: (إن هو إلا نذير مبين)، : ما هو إلا نذيرٌ ينذركم عقاب الله على كفركم به، (41) إن لم تنيبوا إلى الإيمان به . (42)
ويعني بقوله: (مبين)، قد أبان لكم، أيها الناس، إنذارُه ما أنذركم به من بأس الله على كفركم به. (43) ---------------------- الهوامش : (37) في المطبوعة : (( هو الدين الصحيح القويم )) ، غير ما في المخطوطة ، وزدت ما بين القوسين استظهاراً من السياق . (38) في المطبوعة : (( ولذا نزلت هذه الآية )) ، وفي المخطوطة : (( وإذا أنزلت )) ، ورأيت أن الصواب ما أثبت ، على شك منى أن يكون الكلام خرم. (39) هكذا في المطبوعة والمخطوطة وابن كثير : "كان على الصفا" وأرجح أن صوابها " قام على الصفا" كما جاء في سائر الأخبار في تفسير آية سورة الشعراء: 214 ، (تفسير الطبري): 19: 73- 76 بولاق. (40) (( فخذ الرجل بنى فلان تفخيداً )) ، دعاهم فخذاً فخذاً . و (( الفخذ )) فرقة من فرق الجماعات والعشائر . يقال : (( الشعب )) ، ثم (( القبيلة )) ، ثم (( الفصيلة )) ، ثم (( العمارة )) ثم (( البطن )) ، ثم (( الفخذ )) . (41) في المطبوعة : (( منذركم )) ، وأثبت ما في المخطوطة . (42) انظر تفسير (( النذير )) فيما سلف 11 : 369 ، تعليق : 2 ، والمراجع هناك . (43) انظر تفسير (( مبين )) فيما سلف من فهارس اللغة ( بين ) .

الآية 184 من سورة الأعرَاف باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (184) - Surat Al-A'raf

Then do they not give thought? There is in their companion [Muhammad] no madness. He is not but a clear warner

الآية 184 من سورة الأعرَاف باللغة الروسية (Русский) - Строфа (184) - Сура Al-A'raf

Неужели они не размышляют? Их товарищ не является бесноватым. Он не кто иной, как разъясняющий и предостерегающий увещеватель

الآية 184 من سورة الأعرَاف باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (184) - سوره الأعرَاف

اور کیا اِن لوگوں نے کبھی سوچا نہیں؟ اِن کے رفیق پر جنون کا کوئی اثر نہیں ہے وہ تو ایک خبردار ہے جو (برا انجام سامنے آنے سے پہلے) صاف صاف متنبہ کر رہا ہے

الآية 184 من سورة الأعرَاف باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (184) - Ayet الأعرَاف

Düşünmüyorlar mı ki, arkadaşları olan peygamberde deliliğin eseri yoktur. O ancak açıkça uyaran bir kimsedir

الآية 184 من سورة الأعرَاف باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (184) - versículo الأعرَاف

¿Acaso no se dieron cuenta de que su Mensajero no es un demente? Él es un claro amonestador