(وَقُلْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة. (رَبِّ) منادى مضاف (أَعُوذُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول ومعنى أعوذ أستجير (بِكَ) متعلقان بأعوذ (مِنْ هَمَزاتِ) متعلقان بأعوذ (الشَّياطِينِ) مضاف إليه
هي الآية رقم (97) من سورة المؤمنُون تقع في الصفحة (348) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (18) ، وهي الآية رقم (2770) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
أعوذ بك : أعتصم وأمتنع بك ، همزات الشياطين : نزغاتِهم و وَساوسهم المُغْرية
وقل - أيها النبي -: رب أستجير بك من إغواء الشياطين ووسوستها، المغرية على الباطل والفساد والصد عن الحق، وأستجير بك- يا رب- مِن حضورهم في شيء من أموري.
(وقل رب أعوذ) أعتصم (بك من همزات الشياطين) نزعاتهم بما يوسوسون به.
( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ ) أي اعتصم بحولك وقوتك متبرئا من حولي وقوتي ( مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ )
وقوله : ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين ) : أمره أن يستعيذ من الشياطين ، لأنهم لا تنفع معهم الحيل ، ولا ينقادون بالمعروف . وقد قدمنا عند الاستعاذة أن رسول الله ﷺ كان يقول : " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ونفثه " .
وقوله: ( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد ﷺ: وقل يا محمد: ربّ أستجير بك من خنق (1) الشياطين وهمزاتها، والهَمْزُ: هو الغَمْز، ومن ذلك قيل للهمز في الكلام: هَمْزة، والهَمَزَاتُ جمع همزة. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. *ذكر من قال ذلك: حدثني يونس، قال: أخبرني ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ) قال: همزات الشياطين: خَنْقهم الناس، فذلك هَمَزاتهم. ------------------------ الهوامش : (1) في غريب القرآن للراغب الأصفهاني : ( همز ) : " الهمز كالعصر " وهو مناسب لقول المؤلف : خنق الشياطين ؛ لأن الخنق هو عصر الرقبة وضغطها لينقطع النفس
And say, "My Lord, I seek refuge in You from the incitements of the devils
Скажи: «Господи! Я прибегаю к Тебе от наваждений дьяволов
اور دعا کرو کہ "پروردگار، میں شیاطین کی اکساہٹوں سے تیری پناہ مانگتا ہوں
De ki: "Rabbim! Şeytanların kışkırtmalarından Sana sığınırım
Di: "¡Oh, Señor mío! Me refugio en Ti de los susurros de los demonios