(قالَ) ماض فاعله مستتر (فَالْحَقُّ) الفاء حرف استئناف ومبتدأ خبره محذوف (وَالْحَقَّ) مفعول به مقدم لأقول (أَقُولُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر وجملة الحق أقول اعتراضية لا محل لها.
هي الآية رقم (84) من سورة صٓ تقع في الصفحة (458) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (23) ، وهي الآية رقم (4054) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
قال الله: فالحقُّ مني، ولا أقول إلا الحق، لأملان جهنم منك ومن ذريتك وممن تبعك من بني آدم أجمعين.
(قال فالحقَّ والحقَّ أقول) بنصبهما ورفع الأول ونصب الثاني، فنصبه بالفعل بعده ونصب الأول، قيل بالفعل المذكور، وقيل على المصدر: أي أحق الحق، وقيل على نزع حرف القسم ورفعه على أنه مبتدأ محذوف الخبر: أي فالحق مني، وقيل فالحق قسمي، وجواب القسم.
( قَالَ ) اللّه تعالى ( فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ ) أي: الحق وصفي، والحق قولي.
وقوله : ( قال فالحق والحق
أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين ) قرأ ذلك جماعة منهم مجاهد برفع " الحق " الأولى وفسره مجاهد بأن معناه : أنا الحق ، والحق أقول وفي رواية عنه : الحق مني ، وأقول الحق . وقرأ آخرون بنصبهما . قال السدي : هو قسم أقسم الله به . قلت : وهذه الآية الكريمة كقوله تعالى : ( ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) ( السجدة : 13 ) وكقوله تعالى : ( قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا ) ( الإسراء : 63 )
القول في تأويل قوله تعالى : قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) اختلفت القرّاء في قراءة قوله ( قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ ) فقرأه بعض أهل الحجاز وعامة الكوفيين برفع الحقّ الأوّل, ونصب الثاني. وفي رفع الحقّ الأول إذا قرئ كذلك وجهان: أحدهما رفعه بضمير لله الحق, أو أنا الحق وأقول الحق.
[Allah] said, "The truth [is My oath], and the truth I say
Аллах сказал: «Вот истина! Я говорю только истину
فرمایا "تو حق یہ ہے، اور میں حق ہی کہا کرتا ہوں
Allah: "Doğrudur; işte Ben hakikati söylüyorum, sen ve sana uyanların hepsiyle cehennemi dolduracağım" dedi
Dijo Dios: "La verdad es [lo que he jurado], y la verdad declaro