(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (فَإِنَّكَ) الفاء زائدة وإن واسمها (مِنَ الْمُنْظَرِينَ) الجار والمجرور خبر إن والجملة الاسمية مقول القول
هي الآية رقم (80) من سورة صٓ تقع في الصفحة (457) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (23) ، وهي الآية رقم (4050) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
قال الله له: فإنك من المؤخَّرين إلى يوم الوقت المعلوم، وهو يوم النفخة الأولى عندما تموت الخلائق.
(قال فإنك من المنظرين).
فـ(قال) اللّه مجيبا لدعوته، حيث اقتضت حكمته ذلك: ( فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ)
هذه القصة ذكرها الله ، تعالى في سورة " البقرة " وفي أول " الأعراف " وفي سورة " الحجر " و ( في ) سبحان " و " الكهف " ، وهاهنا وهي أن الله سبحانه أعلم الملائكة قبل خلق آدم - عليه السلام - بأنه سيخلق بشرا من صلصال من حمأ مسنون وتقدم إليهم بالأمر متى فرغ من خلقه وتسويته فليسجدوا له إكراما وإعظاما واحتراما وامتثالا لأمر الله - عز وجل -
القول في تأويل قوله تعالى : قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (80) يقول تعالى ذكره: قال الله لإبليس: فإنك ممن أنظرته إلى يوم الوقت المعلوم, وذلك الوقت الذي جعله الله أجلا لهلاكه. وقد بيَّنت وقت ذلك فيما مضى على اختلاف أهل العلم فيه، وقال: ( فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) يقول تعالى ذكره: قال إبليس: فبعزّتك: أي بقدرتك وسلطانك وقهرك ما دونك من خلقك ( لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) يقول: لأضلَّنّ بني آدم أجمعين ( إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ) يقول: إلا من أخلصته منهم لعبادتك, وعصمتَه من إضلالي, فلم تجعل لي عليه سبيلا فإني لا أقدر على إضلاله وإغوائه.
[Allah] said, "So indeed, you are of those reprieved
Аллах сказал: «Воистину, ты - один из тех, кому предоставлена отсрочка
فرمایا، "اچھا، تجھے اُس روز تک کی مہلت ہے
Allah: "Sen bilinen güne kadar erteye bırakılanlardansın" dedi
Dijo Dios: "Te concedo la prórroga que Me pides