مشاركة ونشر

تفسير الآية السادسة (٦) من سورة القَلَم

الأستماع وقراءة وتفسير الآية السادسة من سورة القَلَم ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

بِأَييِّكُمُ ٱلۡمَفۡتُونُ ﴿٦

الأستماع الى الآية السادسة من سورة القَلَم

إعراب الآية 6 من سورة القَلَم

(بِأَيِّكُمُ) جار ومجرور خبر مقدم (الْمَفْتُونُ) مبتدأ مؤخر والجملة مفعول به لأحد الفعلين السابقين.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (6) من سورة القَلَم تقع في الصفحة (564) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (29) ، وهي الآية رقم (5277) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (موضع واحد) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 6 من سورة القَلَم

بأيكم المفتون : في أيّ الفريقين منكم المجنون

الآية 6 من سورة القَلَم بدون تشكيل

بأيكم المفتون ﴿٦

تفسير الآية 6 من سورة القَلَم

فعن قريب سترى أيها الرسول، ويرى الكافرون في أيكم الفتنة والجنون؟

(بأيكم المفتون) مصدر كالمعقول، أي الفتون بمعنى الجنون، أي أبك أم بهم.

فلما أنزله الله في أعلى المنازل من جميع الوجوه، وكان أعداؤه ينسبون إليه أنه مجنون مفتون قال: ( فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ ) وقد تبين أنه أهدى الناس، وأكملهم لنفسه ولغيره، وأن أعداءه أضل الناس، (وشر الناس) للناس، وأنهم هم الذين فتنوا عباد الله، وأضلوهم عن سبيله، وكفى بعلم الله بذلك، فإنه هو المحاسب المجازي.

وقال العوفي ، عن ابن عباس : ( بأيكم المفتون ) أي : الجنون


وكذا قال مجاهد وغيره
وقال قتادة وغيره : ( بأيكم المفتون ) أي : أولى بالشيطان . ومعنى المفتون ظاهر ، أي : الذي قد افتتن عن الحق وضل عنه ، وإنما دخلت الباء في قوله : ( بأيكم المفتون ) لتدل على تضمين الفعل في قوله : ( فستبصر ويبصرون ) وتقديره : فستعلم ويعلمون ، أو : فستخبر ويخبرون بأيكم المفتون
والله أعلم .

وقوله: (بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ ) اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: تأويله بأيكم المجنون، كأنه وجَّه معنى الباء في قوله: (بِأَيِّيكُمُ ) إلى معنى في. وإذا وجهت الباء إلى معنى في كان تأويل الكلام: ويبصرون في أيّ الفريقين المجنون في فريقك يا محمد أو فريقهم، ويكون المجنون اسما مرفوعا بالباء. * ذكر من قال معنى ذلك: بأيكم المجنون. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد: ( بأيكم المفتون ) قال: المجنون. قال ثنا مهران، عن سفيان، عن خصيف، عن مجاهد (بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ ) قال: بأيكم المجنون. وقال آخرون: بل تأويل ذلك: بأيكم الجنون؛ وكأن الذين قالوا هذا القول وجهوا المفتون إلى معنى الفتنة أو المفتون، كما قيل: ليس له معقول ولا معقود: أي بمعنى ليس له عقل ولا عقد رأى فكذلك وضع المفتون موضع الفُتُون. * ذكر من قال: المفتون: بمعنى المصدر، وبمعنى الجنون: حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: (بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ ) قال: الشيطان. حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك، يقول في قوله: (بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ ) يعني الجنون. حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس يقول: بأيكم الجنون. وقال آخرون: بل معنى ذلك: أيكم أولى بالشيطان؛ فالباء على قول هؤلاء زيادة دخولها وخروجها سواء، ومثَّل هؤلاء ذلك بقول الراجز: نَحْـنُ بنُـو جَـعْدَةَ أصحَـابُ الفَلَـجْ نَضْـرِبُ بالسَّـيْفِ وَنَرْجُـو بـالفَرَجْ (2) بمعنى: نرجو الفرج، فدخول الباء في ذلك عندهم في هذا الموضع وخروجها سواء. * ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: (فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ ) يقول: بأيكم أولى بالشيطان. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: (بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ ) قال: أيكم أولى بالشيطان. واختلف أهل العربية في ذلك نحو اختلاف أهل التأويل، فقال بعض نحوِّيي البصرة: معنى ذلك: فستبصر ويبصرون أيُّكم المفتون. وقال بعض نحوِّيي الكوفة: بأيكم المفتون ها هنا، بمعنى الجنون، وهو في مذهب الفُتُون، كما قالوا: ليس له معقول ولا معقود؛ قال: وإن شئت جعلت بأيكم في أيكم في أيّ الفريقين المجنون؛ قال: وهو حينئذ اسم ليس بمصدر. وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب قول من قال: معنى ذلك: بأيكم الجنون، ووجه المفتون إلى الفتون بمعنى المصدر، لأن ذلك أظهر معاني الكلام، إذا لم ينو إسقاط الباء، وجعلنا لدخولها وجها مفهوما. وقد بيَّنا أنه غير جائز أن يكون في القرآن شيء لا معنى له. ----------------- الهوامش : (2) البيتان من مشطور الرجز، وهما من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن (الورقة 179) من مصورة الجامعة عن نسخة "مراد مثلا" بالآستانة قال عند قوله تعالى: ( بأيكم المفتون ) مجازها: أيكم المفتون، كما قال الأول: "نحن بنو جعدة..." والشاهد فيه أن الباء في قوله بالفرج، أي نرجو الفرج، كما زيدت في الآية. والبيتان للنابغة الجعدي. وقد سبق الاستشهاد بهما على مثل هذا الموضع في الجزء (18: 14) فراجعه.

الآية 6 من سورة القَلَم باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (6) - Surat Al-Qalam

Which of you is the afflicted [by a devil]

الآية 6 من سورة القَلَم باللغة الروسية (Русский) - Строфа (6) - Сура Al-Qalam

кто из вас - бесноватый

الآية 6 من سورة القَلَم باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (6) - سوره القَلَم

کہ تم میں سے کون جنون میں مبتلا ہے

الآية 6 من سورة القَلَم باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (6) - Ayet القَلَم

Hanginizin aklından zoru olduğunu yakında sen de göreceksin, onlar da görecekler

الآية 6 من سورة القَلَم باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (6) - versículo القَلَم

quién es realmente el insensato