(فَأَخَذْناهُ) حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. (وَجُنُودَهُ) معطوف على الضمير فهو منصوب مثله. (فَنَبَذْناهُمْ) حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. (فِي الْيَمِّ) متعلقان بالفعل. (وَهُوَ) الواو حالية ومبتدأ (مُلِيمٌ) خبره والجملة حال
هي الآية رقم (40) من سورة الذَّاريَات تقع في الصفحة (522) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (27) ، وهي الآية رقم (4715) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
هو مليم : آتٍ بما يُلام عليه الكُفْر
فأخذنا فرعون وجنوده، فطرحناهم في البحر، وهو آتٍ ما يلام عليه؛ بسبب كفره وجحوده وفجوره.
(فأخذناه وجنوده فنبذناهم) طرحناهم (في اليم) البحر فغرقوا (وهو) أي فرعون (مُليم) آت بما يلام عليه من تكذيب الرسل ودعوى الربوبية.
( فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ ) أي: مذنب طاغ، عات على الله، فأخذه عزيز مقتدر.
قال الله تعالى : ( فأخذناه وجنوده فنبذناهم ) أي : ألقيناهم في اليم ، وهو البحر ، ( وهو مليم ) أي : وهو ملوم كافر جاحد فاجر معاند .
القول في تأويل قوله تعالى : فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ (40) يقول تعالى ذكره: فأخذنا فرعون وجنوده بالغضب منا والأسف ( فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ ) يقول فألقيناهم في البحر, فغرقناهم فيه ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) يقول: وفرعون مليم, والمليم: هو الذي قد أتى مَا يُلام عليه من الفعل. وكان قتادة يقول في ذلك ما حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) : أي مليم في نعمة الله. حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, في قوله ( وَهُوَ مُلِيمٌ ) قال: مليم في عباد الله. وذُكر أن ذلك في قراءة عبد الله ( فأخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُ ).
So We took him and his soldiers and cast them into the sea, and he was blameworthy
Мы схватили его вместе с войском и бросили их в море, и он был достоин порицания
آخر کار ہم نے اُسے اور اس کے لشکروں کو پکڑا اور سب کو سمندر میں پھینک دیا اور وہ ملامت زدہ ہو کر رہ گیا
Sonunda onu ve ordularını yakalayıp denize attık. O, kınanmayı haketmişti
Entonces, lo castigué a él y a sus partidarios ahogándolos en el mar; él fue el culpable