(أَوْ) حرف عطف (يَذَّكَّرُ) معطوف على يزكي، (فَتَنْفَعَهُ) الفاء للسببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء السببية والهاء مفعول به و(الذِّكْرى) فاعل.
هي الآية رقم (4) من سورة عَبَسَ تقع في الصفحة (585) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (30) ، وهي الآية رقم (5762) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
يَذكّر : يتّعِظ
وأيُّ شيء يجعلك عالمًا بحقيقة أمره؟ لعله بسؤاله تزكو نفسه وتطهر، أو يحصل له المزيد من الاعتبار والازدجار.
(أو يذكَّر) فيه إدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ (فتنفعُه الذكرى) العظة المسموعة منك وفي قراءة بنصب تنفعه جواب الترجي.
( أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى ) أي: يتذكر ما ينفعه، فيعمل بتلك الذكرى.
أي يحصل له اتعاظ وانزجار عن المحارم.
وقوله: ( أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى ) يقول: أو يتذكَّر فتنفعه الذكرى: يعني: يعتبر فينفعه الاعتبار والاتعاظ، والقراءة على رفع: ( فتَنْفَعهُ ) عطفا به على قوله: ( يَذَّكَّرُ ) ، وقد رُوي عن عاصم النصب فيه والرفع، والنصب على أن تجعله جوابا بالفاء للعلّ، كما قال الشاعر: عَــلَّ صُـرُوفَ الدَّهْـرِ أوْ دُوْلاتِهـا يُدِلْنَنـــا اللَّمَّــةَ مِــنْ لمَّاتِهــا فَتَسْــتَرِيحُ النَّفْسُ مِــنْ زَفْراتهــا وتُنْقَـــعُ الغُلَّــةُ مِــن غُلاتِهــا (1) " وتنقع " يُروى بالرفع والنصب. ----------------- الهوامش : (1) هذه أربعة أبيات من مشطور الرجز ، قد سبق الاستشهاد بالثلاثة الأولى في الجزء ( 2 : 74 )
Or be reminded and the remembrance would benefit him
или помянул бы наставление, и поминание принесло бы ему пользу
یا نصیحت پر دھیان دے، اور نصیحت کرنا اس کے لیے نافع ہو؟
Yahut öğüt alacaktı da bu öğüt kendisine fayda verecekti
o beneficiarse con tus enseñanzas