(إِلَّا) حرف استثناء (مَنْ) اسم موصول مستثنى (تَوَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من (وَكَفَرَ) معطوف على تولى.
هي الآية رقم (23) من سورة الغَاشِية تقع في الصفحة (593) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (30) ، وهي الآية رقم (5990) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
لكن الذي أعرض عن التذكير والموعظة وأصرَّ على كفره، فيعذبه الله العذاب الشديد في النار.
(إلا) لكن (من تولى) أعرض عن الإيمان (وكفر) بالقرآن.
( إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ ) أي: لكن من تولى عن الطاعة وكفر بالله
وقوله : ( إلا من تولى وكفر ) أي : تولى عن العمل بأركانه ، وكفر بالحق بجنانه ولسانه
وقوله: ( إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ ) يتوجَّه لوجهين: أحدهما: فذكر قومك يا محمد، إلا من تولى منهم عنك، وأعرض عن آيات الله فكفر، فيكون قوله " إلا " استثناء من الذين كان التذكير عليهم، وإن لم يذكروا، كما يقال: مضى فلان، فدعا إلا من لا تُرْجَى إجابته، بمعنى: فدعا الناس إلا من لا ترجى إجابته. والوجه الثاني: أن يجعل قوله: ( إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ ) منقطعا عما قبله، فيكون معنى الكلام حينئذ لست عليهم بمسيطر، إلا من تولى وكفر، يعذّبه الله، وكذلك الاستثناء المنقطع يمتحن بأن يحسن معه إنّ، فإذا حسنت معه كان منقطعا، وإذا لم تحسن كان استثناء متصلا صحيحا، كقول القائل: سار القوم إلا زيدا، ولا يصلح دخول إن هاهنا لأنه استثناء صحيح.
However, he who turns away and disbelieves
А тех, кто отвернется и не уверует
البتہ جو شخص منہ موڑے گا اور انکار کرے گا
Ama kim yüz çevirir, inkar ederse, Allah onu en büyük azaba uğratır
Pero sabe que a quien dé la espalda y rechace la verdad