مشاركة ونشر

تفسير الآية الثامنة عشرة (١٨) من سورة الإنسَان

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الثامنة عشرة من سورة الإنسَان ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

عَيۡنٗا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلۡسَبِيلٗا ﴿١٨

الأستماع الى الآية الثامنة عشرة من سورة الإنسَان

إعراب الآية 18 من سورة الإنسَان

(عَيْناً) بدل من زنجبيلا و(فِيها) صفة عينا و(تُسَمَّى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر و(سَلْسَبِيلًا) مفعول به ثان والجملة صفة ثانية لعينا.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (18) من سورة الإنسَان تقع في الصفحة (579) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (29) ، وهي الآية رقم (5609) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (3 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 18 من سورة الإنسَان

تُسَمّى سلسبيلا : يُوصَف شرابُها بالسّلاسة في الإنسياغ

الآية 18 من سورة الإنسَان بدون تشكيل

عينا فيها تسمى سلسبيلا ﴿١٨

تفسير الآية 18 من سورة الإنسَان

ويدور عليهم الخدم بأواني الطعام الفضيَّة، وأكواب الشراب من الزجاج، زجاج من فضة، قدَّرها السقاة على مقدار ما يشتهي الشاربون لا تزيد ولا تنقص، ويُسْقَى هؤلاء الأبرار في الجنة كأسًا مملوءة خمرًا مزجت بالزنجبيل، يشربون مِن عينٍ في الجنة تسمى سلسبيلا؛ لسلامة شرابها وسهولة مساغه وطيبه.

(عينا) بدل زنجبيلا (فيها تسمى سلسبيل) يعني أن ماءها كالزنجبيل الذي تستلذ به العرب سهل المساغ في الحلق.

( عَيْنًا فِيهَا ) أي: في الجنة، ( تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا ) سميت بذلك لسلاستها ولذتها وحسنها.

( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) أي : الزنجبيل عين في الجنة تسمى سلسبيلا . قال عكرمة : اسم عين في الجنة


وقال مجاهد : سميت بذلك لسلاسة سيلها وحدة جريها . وقال قتادة : ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) عين سلسة مستقيد ماؤها . وحكى ابن جرير عن بعضهم أنها سميت بذلك لسلاستها في الحلق
واختار هو أنها تعم ذلك كله ، وهو كما قال .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا عينا فيها تسمى سلسبيلا ) رقيقة يشربها المقربون صرفا ، وتمزج لسائل أهل الجنة . وقوله : ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) يقول تعالى ذكره : عينا في الجنة تسمى سلسبيلا . قيل : عني بقوله سلسبيلا سلسة منقادا ماؤها . ( ص: 108 ) ذكر من قال ذلك : حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) عينا سلسة مستقيدا ماؤها . حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( تسمى سلسبيلا ) قال : سلسة يصرفونها حيث شاءوا . وقال آخرون : عني بذلك أنها شديدة الجرية . ذكر من قال ذلك : حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) قال : حديدة الجرية . حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله . قال : ثنا أبو أسامة ، عن شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : سلسة الجرية . حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) حديدة الجرية . حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله . واختلف أهل العربية في معنى السلسبيل وفي إعرابه ، فقال بعض نحويي البصرة ، قال بعضهم : إن سلسبيل صفة للعين بالتسلسل . وقال بعضهم : إنما أراد عينا تسمى سلسبيلا أي : تسمى من طيبها السلسبيل أي : توصف للناس كما تقول : الأعوجى والأرحبى والمهري من الإبل ، وكما تنسب الخيل إذا وصفت إلى الخيل المعروفة المنسوبة كذلك تنسب العين إلى أنها تسمى ، لأن القرآن نزل على كلام العرب ، قال : وأنشدني يونس : صفراء من نبع يسمى سهمها من طول ما صرع الصيود الصيب ( ص: 109 ) فرفع الصيب لأنه لم يرد أن يسمى بالصيب ، إنما الصيب من صفة الاسم والسهم ، وقوله : " يسمى سهمها " أي يذكر سهمها . قال : وقال بعضهم : لا بل هو اسم العين ، وهو معرفة ، ولكنه لما كان رأس آية ، وكان مفتوحا ، زيدت فيه الألف ، كما قال : ( كانت قواريرا ) . وقال بعض نحويي الكوفة : السلسبيل : نعت أراد به سلس في الحلق ، فلذلك حري أن تسمى بسلاستها . وقال آخر منهم : ذكروا أن السلسبيل اسم للعين ، وذكروا أنه صفة للماء لسلسه وعذوبته; قال : ونرى أنه لو كان اسما للعين لكان ترك الإجراء فيه أكثر ، ولم نر أحدا ترك إجراءها وهو جائز في العربية ، لأن العرب تجري ما لا يجرى في الشعر ، كما قال متمم بن نويرة : فما وجد أظآر ثلاث روائم رأين مخرا من حوار ومصرعا فأجرى روائم ، وهي مما لا يجرى . والصواب من القول في ذلك عندي أن قوله : ( تسمى سلسبيلا ) صفة للعين ، وصفت بالسلاسة في الحلق ، وفي حال الجري ، وانقيادها لأهل الجنة يصرفونها حيث شاءوا ، كما قال مجاهد وقتادة; وإنما عني بقوله ( تسمى ) : توصف . ( ص: 110 ) وإنما قلت ذلك أولى بالصواب لإجماع أهل التأويل على أن قوله : ( سلسبيلا ) صفة لا اسم .

الآية 18 من سورة الإنسَان باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (18) - Surat Al-Insan

[From] a fountain within Paradise named Salsabeel

الآية 18 من سورة الإنسَان باللغة الروسية (Русский) - Строфа (18) - Сура Al-Insan

из источника, названного Салсабилем

الآية 18 من سورة الإنسَان باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (18) - سوره الإنسَان

یہ جنت کا ایک چشمہ ہوگا جسے سلسبیل کہا جاتا ہے

الآية 18 من سورة الإنسَان باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (18) - Ayet الإنسَان

O pınara "Selsebil" denir

الآية 18 من سورة الإنسَان باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (18) - versículo الإنسَان

extraída de una fuente del Paraíso, dulce y siempre accesible