(أَصْطَفَى) حرف استفهام إنكاري وماض فاعله مستتر (الْبَناتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (عَلَى الْبَنِينَ) متعلقان باصطفى والجملة مقول قول محذوف
هي الآية رقم (153) من سورة الصَّافَات تقع في الصفحة (451) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (23) ، وهي الآية رقم (3941) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
أصطفَى؟ : أختار ؟ (استفهام توبيخ)
لأي شيء يختار الله البنات دون البنين؟
(أصطفى) بفتح الهمزة للاستفهام واستغني بها عن همزة الوصل فحذفت، أي أختار (البنات على البنين).
( أَصْطَفَى ) أي: اختار ( الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ)
ثم قال منكرا عليهم : ( أصطفى البنات على البنين ) أي : أي شيء يحمله عن أن يختار البنات دون البنين ؟ كقوله : ( أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثا إنكم لتقولون قولا عظيما ) ( الإسراء : 40 ) ;
القول في تأويل قوله تعالى : أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ (153) يقول تعالى ذكره موَبّخا هؤلاء القائلين لله البنات من مشركي قريش: ( أَصْطَفَى ) الله أيها القوم ( الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ ) ؟ والعرب إذا وجهوا الاستفهام إلى التوبيخ أثبتوا ألف الاستفهام أحيانا وطرحوها أحيانا، كما قيل: أَذْهَبْتُمْ بالقصر طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا يستفهم بها، ولا يستفهم بها، والمعنى في الحالين واحد، وإذا لم يستفهم في قوله ( أَصْطَفَى الْبَنَاتِ ) ذهبت ألف اصطفى في الوصل، ويبتدأ بها بالكسر، وإذا استفهم فتحت وقطعت. وقد ذُكر عن بعض أهل المدينة أنه قرأ ذلك بترك الاستفهام والوصل. فأما قرّاء الكوفة والبصرة، فإنهم في ذلك على قراءته بالاستفهام، وفتح ألفه في الأحوال كلها، وهي القراءة التي نختار لإجماع الحجة من القرّاء عليها.
Has He chosen daughters over sons
Неужели Он избрал дочерей и возвысил их над сыновьями
کیا اللہ نے بیٹوں کے بجائے بیٹیاں اپنے لیے پسند کر لیں؟
Allah kızları, oğullara tercih mi etmiş
¿Escogió a las hijas sobre los hijos [siendo el creador de ambos]