(وَبِاللَّيْلِ) الواو حرف عطف والجار والمجرور عطف على مصبحين (أَفَلا) الهمزة حرف استفهام توبيخي والفاء حرف عطف ولا نافية (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة معطوفة على محذوف تقديره تشاهدون ذلك
هي الآية رقم (138) من سورة الصَّافَات تقع في الصفحة (451) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (23) ، وهي الآية رقم (3926) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
وإنكم -يا أهل "مكة"- لتمرون في أسفاركم على منازل قوم لوط وآثارهم وقت الصباح، وتمرون عليها ليلا. أفلا تعقلون، فتخافوا أن يصيبكم مثل ما أصابهم؟
(وبالليل أفلا تعقلون) يا أهل مكة ما حل بهم فتعتبرون به.
أي: في هذه الأوقات، يكثر ترددكم إليها ومروركم بها، فلم تقبل الشك والمرية ( أَفَلَا تَعْقِلُونَ ) الآيات والعبر، وتنزجرون عما يوجب الهلاك؟
ولهذا قال تعالى "وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون" أي أفلا تعتبرون بهم كيف دمر الله عليهم وتعلمون أن للكافرين أمثالها؟.
وقوله ( أَفَلا تَعْقِلُونَ ) يقول: أفليس لكم عقول تتدبرون بها وتتفكَّرون، فتعلمون أن من سلك من عباد الله في الكفر به، وتكذيب رسله، مسلك هؤلاء الذين وصف صفتهم من قوم لوط، نازل بهم من عقوبة الله، مثل الذي نـزل بهم على كفرهم بالله، وتكذيب رسوله، فيزجركم ذلك عما أنتم عليه من الشرك بالله، وتكذيب محمد عليه الصلاة والسلام. كما حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله ( أَفَلا تَعْقِلُونَ ) قال: أفلا تتفكَّرون ما أصابهم في معاصي الله أن يصيبكم ما أصابهم، قال: وذلك المرور أن يمر عليهم.
And at night. Then will you not use reason
и вечером. Неужели вы не разумеете
کیا تم کو عقل نہیں آتی؟
Sabah akşam, onların yerleri üzerinden geçersiniz. Akletmez misiniz
y de noche. ¿Es que no reflexionan