مشاركة ونشر

تفسير الآية المئة ورابعة (١٠٤) من سورة المؤمنُون

الأستماع وقراءة وتفسير الآية المئة ورابعة من سورة المؤمنُون ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

تَلۡفَحُ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ وَهُمۡ فِيهَا كَٰلِحُونَ ﴿١٠٤

الأستماع الى الآية المئة ورابعة من سورة المؤمنُون

إعراب الآية 104 من سورة المؤمنُون

(تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ) مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مستأنفة (وَهُمْ) الواو حالية هم مبتدأ (فِيها) متعلقان بكالحون (كالِحُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (104) من سورة المؤمنُون تقع في الصفحة (348) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (18) ، وهي الآية رقم (2777) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (7 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 104 من سورة المؤمنُون

تلفح : تحرق ، كالِحون : عابسون أو متقلّصو الشفاه عن الأسنان من أثر اللفح

الآية 104 من سورة المؤمنُون بدون تشكيل

تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون ﴿١٠٤

تفسير الآية 104 من سورة المؤمنُون

تَحْرقُ النار وجوههم، وهم فيها عابسون تَقَلَّصَتْ شفاههم، وبرزت أسنانهم.

(تلفح وجوههم النار) تحرقها (وهم فيها كالحون) شمرت شفاههم العليا والسفلى عن أسنانهم، ويقال لهم.

ثم ذكر تعالى، سوء مصير الكافرين فقال: ( تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ) أي: تغشاهم من جميع جوانبهم، حتى تصيب أعضاءهم الشريفة، ويتقطع لهبها عن وجوههم، ( وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ ) قد عبست وجوههم، وقلصت شفاههم، من شدة ما هم فيه، وعظيم ما يلقونه

تلفح وجوههم النار ) ، كما قال تعالى : ( وتغشى وجوههم النار ) ( إبراهيم : 50 ) ، وقال ( لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم ولا هم ينصرون ) ( الأنبياء : 39 ) . وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا فروة بن أبي المغراء ، حدثنا محمد بن سلمان الأصبهاني ، عن أبي سنان ضرار بن مرة ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن أبي هريرة ، عن النبي ﷺ : " إن جهنم لما سيق ( إليها ) أهلها يلقاهم لهبها ، ثم تلفحهم لفحة ، فلم يبق لحم إلا سقط على العرقوب " . وقال ابن مردويه : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى الفزاز ، حدثنا الخضر بن علي بن يونس القطان ، حدثنا عمر بن أبي الحارث بن الخضر القطان ، حدثنا سعد بن سعيد المقبري ، عن أخيه ، عن أبيه ، عن أبي الدرداء ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ﷺ في قول الله تعالى : ( تلفح وجوههم النار ) قال : " تلفحهم لفحة ، فتسيل لحومهم على أعقابهم " . وقوله : ( وهم فيها كالحون ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : يعني عابسون . وقال الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود : ( وهم فيها كالحون ) قال : ألم تر إلى الرأس المشيط الذي قد بدا أسنانه وقلصت شفتاه . وقال الإمام أحمد ، رحمه الله : أخبرنا علي بن إسحاق ، أخبرنا عبد الله هو ابن المبارك ، رحمه الله أخبرنا سعيد بن يزيد ، عن أبي السمح ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي ﷺ قال : ( وهم فيها كالحون ) ، قال : " تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه ، وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته " . ورواه الترمذي ، عن سويد بن نصر عن عبد الله بن المبارك ، به وقال : حسن غريب .

وقوله: ( تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ) يقول: تَسْفَع وُجوهَهم النارُ. كما حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عباس: ( تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ) قال: تنفح ( وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ ) والكلوح: أن تتقلص الشفتان عن الأسنان، حتى تبدو الأسنان، كما قال الأعشى: وَلَـــهُ المُقْـــدَمُ لا مِثْــلَ لَــه ســاعة الشِّـدْق عَـنِ النَّـابِ كَـلَحْ (2) فتأويل الكلام: يَسْفَع وجوههم لهبُ النار فتحْرقها، وهم فيها متقلصو الشفاه عن الأسنان؛ من إحراق النار وجوههم. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. *ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثني عبد الله، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: ( وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ ) يقول: عابسون. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيى وعبد الرحمن، قالا ثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، في قوله: ( وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ ) قال: ألم تر إلى الرأس المشيط قد بدت أسنانه، وقَلَصت شفتاه . حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص عن عبد الله، قرأ هذه الآية ( تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ). .. الآية، قال: ألم تر إلى الرأس المشيط بالنار، وقد قلصت شفتاه وبدت أسنانه . حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله: ( وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ ) قال: ألم تر إلى الغنم إذا مست النار وجوهها كيف هي؟ . ------------------------ الهوامش : (2) البيت لأعشى بني قيس بن ثعلبة ( ديوانه ص 241 بشرح الدكتور محمد حسين ، طبع القاهرة ) . والرماية فيه في الحرب " إذا " في موضع " لا مثل له " . والمقدم بضم الميم مصدر بمعنى الإقدام . وكلح = الشدق : كشر عن الأنياب في عبوس . يمدح إياس بن قبيصة الطائي ، بأن من صفاته الإقدام في الحرب حين تكره الأبطال النزال ، وتكشر أشداقهم عن أنيابهم ، كرها للحرب ، واستشهد به المؤلف هنا على أن معنى الكلوح تقلص الشفتين عن الأسنان حتى تبدو الأسنان

الآية 104 من سورة المؤمنُون باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (104) - Surat Al-Mu'minun

The Fire will sear their faces, and they therein will have taut smiles

الآية 104 من سورة المؤمنُون باللغة الروسية (Русский) - Строфа (104) - Сура Al-Mu'minun

Огонь будет сжигать их лица, и там они будут корчиться

الآية 104 من سورة المؤمنُون باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (104) - سوره المؤمنُون

آگ ان کے چہروں کی کھال چاٹ جائے گی اور اُن کے جبڑے باہر نکل آئیں گے

الآية 104 من سورة المؤمنُون باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (104) - Ayet المؤمنُون

Ateş onların yüzlerini yalar, dişleri sırıtıp kalır

الآية 104 من سورة المؤمنُون باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (104) - versículo المؤمنُون

El fuego abrasará sus rostros y quedarán desfigurados