مشاركة ونشر

تفسير الآية الأولى (١) من سورة يسٓ

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الأولى من سورة يسٓ ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

يسٓ ﴿١

الأستماع الى الآية الأولى من سورة يسٓ

إعراب الآية 1 من سورة يسٓ

(يس) هذه الحروف لا إعراب لها

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (1) من سورة يسٓ تقع في الصفحة (440) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (22) ، وهي الآية رقم (3706) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (موضعين) :

الآية 1 من سورة يسٓ بدون تشكيل

يس ﴿١

تفسير الآية 1 من سورة يسٓ

(يس) سبق الكلام على الحروف المقطَّعة في أول سورة البقرة.

(يس) الله أعلم بمراده به.

سبق الكلام عن الحروف المقطعة

وهي ] مكية . قال أبو عيسى الترمذي : حدثنا قتيبة وسفيان بن وكيع ، حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ، عن الحسن بن صالح ، عن هارون أبي محمد ، عن مقاتل بن حيان ، عن قتادة ، عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ : " إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن يس


ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات " . ثم قال : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حميد بن عبد الرحمن
وهارون أبو محمد شيخ مجهول
وفي الباب عن أبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، ولا يصح لضعف إسناده ، وعن أبي هريرة منظور فيه . أما حديث الصديق فرواه الحكيم الترمذي في كتابه نوادر الأصول
وأما حديث أبي هريرة فقال أبو بكر البزار : حدثنا عبد الرحمن بن الفضل ، حدثنا زيد - هو ابن الحباب - حدثنا حميد - هو المكي ، مولى آل علقمة - عن عطاء - هو ابن أبي رباح - عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ : " إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن يس " . ثم قال : لا نعلم رواه إلا زيد ، عن حميد . وقال الحافظ أبو يعلى : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، حدثنا حجاج بن محمد ، عن هشام بن زياد ، عن الحسن قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله ﷺ : " من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورا له
ومن قرأ : " حم " التي فيها الدخان أصبح مغفورا له "
إسناد جيد . وقال ابن حبان في صحيحه : حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم - مولى ثقيف - حدثنا الوليد بن شجاع بن الوليد السكوني ، حدثنا أبي ، حدثنا زياد بن خيثمة ، حدثنا محمد بن جحادة ، عن الحسن ، عن جندب بن عبد الله قال : قال رسول الله ﷺ : " من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له " . وقد قال الإمام أحمد : حدثنا عارم ، حدثنا معتمر ، عن أبيه ، عن رجل ، عن أبيه ، عن معقل بن يسار ، رضي الله عنه ، أن رسول الله ﷺ قال : " البقرة سنام القرآن وذروته ، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا ، واستخرجت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ( البقرة : 255 ) من تحت العرش فوصلت بها - أو : فوصلت بسورة البقرة - ويس قلب القرآن ، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة ، إلا غفر له ، واقرءوها على موتاكم " . وكذا رواه النسائي في " اليوم والليلة " عن محمد بن عبد الأعلى ، عن معتمر بن سليمان ، به . ثم قال الإمام أحمد : حدثنا عارم ، حدثنا ابن المبارك ، حدثنا سليمان التيمي ، عن أبي عثمان - وليس بالنهدي - عن أبيه ، عن معقل بن يسار قال : قال رسول الله ﷺ : " اقرءوها على موتاكم " - يعني : يس . ورواه أبو داود ، والنسائي في " اليوم والليلة " وابن ماجه من حديث عبد الله بن المبارك ، به إلا أن في رواية النسائي : عن أبي عثمان ، عن معقل بن يسار . ولهذا قال بعض العلماء : من خصائص هذه السورة : أنها لا تقرأ عند أمر عسير إلا يسره الله
وكأن قراءتها عند الميت لتنزل الرحمة والبركة ، وليسهل عليه خروج الروح ، والله أعلم . قال الإمام أحمد ، رحمه الله : حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا صفوان قال : كان المشيخة يقولون : إذا قرئت - يعني يس - عند الميت خفف عنه بها . وقال البزار : حدثنا سلمة بن شبيب ، حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان ، عن أبيه ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال النبي ﷺ : " لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي " - يعني : يس . قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة البقرة وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما وعكرمة والضحاك والحسن وسفيان بن عيينة أن يس بمعنى يا إنسان وقال سعيد بن جبير هو كذلك في لغة الحبشة وقال مالك عن زيد بن أسلم هو اسم من أسماء الله تعالى.

القول في تأويل قوله تعالى : يس (1) اختلف أهل التأويل في تأويل قوله ( يس )؛ فقال بعضهم: هو قسم أقسم الله به، وهو من أسماء الله. * ذكر من قال ذلك: حدثني علي قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، قوله ( يس )قال: فإنه قسم أقسمه الله، وهو من أسماء الله وقال آخرون: معناه: يا رجل. * ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن حميد، قال: ثنا أبو تُميلة، قال: ثنا الحسين بن واقد، عن يزيد، عن عكرمة، عن ابن عباس، في قوله (يس ) قال: يا إنسان بالحبشية . حدثنا ابن المثنى قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن شرقي، قال: سمعت عكرمة يقول: تفسير (يس) : يا إنسان . وقال آخرون: هو مفتاح كلام افتتح الله به كلامه. * ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن بشار، قال: ثنا مؤمل، قال: ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال ( يس )مفتاح كلام افتتح الله به كلامه . وقال آخرون: بل هو اسم من أسماء القرآن. * ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( يس )قال: كل هجاء في القرآن اسم من أسماء القرآن . قال أبو جعفر ، وقد بيَّنا القول فيما مضى في نظائر ذلك من حروف الهجاء بما أغنى عن إعادته وتكريره في هذا الموضع.

الآية 1 من سورة يسٓ باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (1) - Surat Ya-Sin

Ya, Seen

الآية 1 من سورة يسٓ باللغة الروسية (Русский) - Строфа (1) - Сура Ya-Sin

Йа. Син

الآية 1 من سورة يسٓ باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (1) - سوره يسٓ

یٰس

الآية 1 من سورة يسٓ باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (1) - Ayet يسٓ

Ya, Sin

الآية 1 من سورة يسٓ باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (1) - versículo يسٓ

Iá’. Sín