متصفحك لا يدعم صوت HTML5
(إِنْ) حرف شرط جازم (تُبْدُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية وهي فعل الشرط (شَيْئاً) مفعول به (أَوْ تُخْفُوهُ) معطوف على ما قبله والهاء مفعول به (فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط واسم كان محذوف وعليما خبرها وبكل متعلقان به وشيء مضاف إليه
هي الآية رقم (54) من سورة الأحزَاب تقع في الصفحة (425) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (22) ، وهي الآية رقم (3587) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
إن تُظْهِروا شيئًا على ألسنتكم -أيها الناس- مما يؤذي رسول الله مما نهاكم الله عنه، أو تخفوه في نفوسكم، فإن الله تعالى يعلم ما في قلوبكم وما أظهرتموه، وسيجازيكم على ذلك.
(إن تبدوا شيئا أو تخفوه) من نكاحهنَّ بعده (فإن الله كان بكل شيءٍ عليماً) فيجازيكم عليه.
ثم قال تعالى: ( إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا ) أي تظهروه ( أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) يعلم ما في قلوبكم، وما أظهرتموه، فيجازيكم عليه.
ثم قال : ( إن تبدوا شيئا أو تخفوه فإن الله كان بكل شيء عليما ) أي : مهما تكنه ضمائركم وتنطوي عليه سرائركم ، فإن الله يعلمه; فإنه لا تخفى عليه خافية ، ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) ( غافر : 19 ) .
القول في تأويل قوله تعالى : إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (54) يقول تعالى ذكره: إن تظهروا بألسنتكم شيئًا أيها الناس من مراقبة النساء، أو غير ذلك مما نهاكم عنه أو أذى لرسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم بقول: لأتزوجن زوجته بعد وفاته، (أَوْ تُخْفُوهُ) يقول: أو تخفوا ذلك في أنفسكم، (فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) يقول: فإن الله بكل ذلك وبغيره من أموركم وأمور غيركم، عليم لا يخفى عليه شيء، وهو يجازيكم على جميع ذلك.
Whether you reveal a thing or conceal it, indeed Allah is ever, of all things, Knowing
Обнаруживаете вы что-либо или скрываете, Аллах все равно знает о каждой вещи
تم خواہ کوئی بات ظاہر کرو یا چھپاؤ، اللہ کو ہر بات کا علم ہے
Bir şeyi açıklasanız de gizleseniz de Allah şüphesiz hepsini bilir
Si manifiestan algo o lo ocultan, sepan que Dios está enterado de todas las cosas