مشاركة ونشر

تفسير الآية المئة والثانية والثلاثين (١٣٢) من سورة النِّسَاء

الأستماع وقراءة وتفسير الآية المئة والثانية والثلاثين من سورة النِّسَاء ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

وَلِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا ﴿١٣٢

الأستماع الى الآية المئة والثانية والثلاثين من سورة النِّسَاء

إعراب الآية 132 من سورة النِّسَاء

(وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ) تقدم إعرابها في (131). (وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا) فعل ماض باللّه الباء حرف جر زائد اللّه لفظ الجلالة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل كفى وكيلا تمييز والجملة مستأنفة.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (132) من سورة النِّسَاء تقع في الصفحة (99) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (5)

مواضيع مرتبطة بالآية (4 مواضع) :

الآية 132 من سورة النِّسَاء بدون تشكيل

ولله ما في السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا ﴿١٣٢

تفسير الآية 132 من سورة النِّسَاء

ولله ملك ما في هذا الكون من الكائنات، وكفى به سبحانه قائمًا بشؤون خلقه حافظًا لها.

(ولله ما في السماوات وما في الأرض) كرره تأكيدا لتقرير موجب التقوى (وكفى بالله وكيلا) شهيدا بأن ما فيهما له.

ثم كرر إحاطة ملكه لما في السماوات وما في الأرض، وأنه على كل شيء وكيل، أي: عالم قائم بتدبير الأشياء على وجه الحكمة، فإن ذلك من تمام الوكالة، فإن الوكالة تستلزم العلم بما هو وكيل عليه، والقوة والقدرة على تنفيذه وتدبيره، وكون ذلك التدبير على وجه الحكمة والمصلحة، فما نقص من ذلك فهو لنقص بالوكيل، والله تعالى منزه عن كل نقص.

وقوله : ( ولله ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا ) أي : هو القائم على كل نفس بما كسبت ، الرقيب الشهيد على كل شيء .

القول في تأويل قوله : وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا (132) قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: ولله ملك جميع ما حوته السموات والأرض، وهو القيِّم بجمعيه، والحافظ لذلك كله، لا يعزب عنه علم شيء منه، ولا يؤوده حفظه وتدبيره، كما:- 10675 - حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا هشام، عن عمرو، عن سعيد، عن قتادة: " وكفى بالله وكيلا "، قال: حفيظًا. (66)


فإن قال قائل: وما وجه تكرار قوله: " ولله ما في السماوات وما في الأرض " في آيتين، إحداهما في إثر الأخرى؟ قيل: كرّر ذلك، لاختلاف معنى الخبرين عما في السموات والأرض في الآيتين. وذلك أن الخبر عنه في إحدى الآيتين: ذكرُ حاجته إلى بارئه، وغنى بارئه عنه - وفي الأخرى: حفظ بارئه إياه، وعلمه به وتدبيره. (67) فإن قال: أفلا قيل: " وكان الله غنيًّا حميدًا ، وكفى بالله وكيلا "؟ قيل: إن الذي في الآية التي قال فيها: وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا ، مما صلح أن يختم ما ختم به من وصف الله بالغنى وأنه محمود، ولم يذكر فيها ما يصلح أن يختم بوصفه معه بالحفظ والتدبير. فلذلك كرّر قوله: " ولله ما في السماوات وما في الأرض " . ------------------- الهوامش : (66) انظر تفسير"الوكيل" فيما سلف 7 : 405 / 8 : 566 / 9 : 193. (67) في المطبوعة: "حفظ بارئه إياه به ، وعلمه به وتدبيره" ، والصواب كله من المخطوطة.

الآية 132 من سورة النِّسَاء باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (132) - Surat An-Nisa

And to Allah belongs whatever is in the heavens and whatever is on the earth. And sufficient is Allah as Disposer of affairs

الآية 132 من سورة النِّسَاء باللغة الروسية (Русский) - Строфа (132) - Сура An-Nisa

Аллаху принадлежит то, что на небесах, и то, что на земле. Довольно того, что Аллах является Попечителем и Хранителем

الآية 132 من سورة النِّسَاء باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (132) - سوره النِّسَاء

ہاں اللہ ہی مالک ہے ان سب چیزوں کاجو آسمانوں میں ہیں اور جو زمین میں ہیں، اور کار سازی کے لیے بس و ہی کافی ہے

الآية 132 من سورة النِّسَاء باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (132) - Ayet النِّسَاء

Göklerde ve yerde olanlar Allah'ındır. Vekil olarak Allah yeter

الآية 132 من سورة النِّسَاء باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (132) - versículo النِّسَاء

A Dios pertenece cuanto hay en los cielos y en la Tierra. Dios es Quien vela por ellos