مشاركة ونشر

تفسير الآية الثانية والعشرين (٢٢) من سورة عَبَسَ

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الثانية والعشرين من سورة عَبَسَ ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُۥ ﴿٢٢

الأستماع الى الآية الثانية والعشرين من سورة عَبَسَ

إعراب الآية 22 من سورة عَبَسَ

(ثُمَّ) حرف عطف و(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(شاءَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة و(أَنْشَرَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (22) من سورة عَبَسَ تقع في الصفحة (585) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (30)

مواضيع مرتبطة بالآية (5 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 22 من سورة عَبَسَ

أنْشَره : أحْيَاه بَعْد موته

الآية 22 من سورة عَبَسَ بدون تشكيل

ثم إذا شاء أنشره ﴿٢٢

تفسير الآية 22 من سورة عَبَسَ

لُعِنَ الإنسان الكافر وعُذِّب، ما أشدَّ كفره بربه!! ألم ير مِن أيِّ شيء خلقه الله أول مرة؟ خلقه الله من ماء قليل- وهو المَنِيُّ- فقدَّره أطوارا، ثم بين له طريق الخير والشر، ثم أماته فجعل له مكانًا يُقبر فيه، ثم إذا شاء سبحانه أحياه، وبعثه بعد موته للحساب والجزاء. ليس الأمر كما يقول الكافر ويفعل، فلم يُؤَدِّ ما أمره الله به من الإيمان والعمل بطاعته.

(ثم إذا شاء أنشره) للبعث.

( ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ) أي: بعثه بعد موته للجزاء، فالله هو المنفرد بتدبير الإنسان وتصريفه بهذه التصاريف، لم يشاركه فيه مشارك،

وقوله ( ثم إذا شاء أنشره ) أي بعثه بعد موته ومنه يقال البعث والنشور ( ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ) الروم 20 ) وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما ) البقرة : 259 وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا أصبغ بن الفرج أخبرنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن دراجا أبا السمح أخبره ، عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن النبي ﷺ - قال يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه قيل وما هو يا رسول الله قال مثل حبة خردل منه ينشئون . وهذا الحديث ثابت في الصحيح من رواية الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة بدون هذه الزيادة ، ولفظه كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب ".

وقوله: ( ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ) يقول: ثم إذا شاء الله أنشره بعد مماته وأحياه، يقال: أنشر الله الميت بمعنى: أحياه، ونشر الميت بمعنى حيى هو بنفسه، ومنه قول الأعشى: حــتى يَقُــولَ النَّــاسُ مِمَّـا رأوْا يـــا عَجَبــا لِلْمَيِّــتِ النَّاشــرِ (4) --------------------------- الهوامش : (4) وهذا البيت أيضا للأعشى ، من تلك القصيدة ( ص 141 ) . وبعد البيت السابق بلا فاصل بينهما . وهو من شواهد أبي عبيدة في ( معاني القرآن ، الورقة 185 ) . قال : أنشره : أحياه ، وأنشر الميت ( بالرفع على الفاعلية ) حيى نفسه ، وقال الأعشى : " حتى يقول الناس ... " البيت .

الآية 22 من سورة عَبَسَ باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (22) - Surat 'Abasa

Then when He wills, He will resurrect him

الآية 22 من سورة عَبَسَ باللغة الروسية (Русский) - Строфа (22) - Сура 'Abasa

Потом, когда пожелает, Он воскресит его

الآية 22 من سورة عَبَسَ باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (22) - سوره عَبَسَ

پھر جب چاہے وہ اِسے دوبارہ اٹھا کھڑا کرے

الآية 22 من سورة عَبَسَ باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (22) - Ayet عَبَسَ

Sonra, dilediği zaman onu tekrar diriltir

الآية 22 من سورة عَبَسَ باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (22) - versículo عَبَسَ

Finalmente lo resucita cuando Él quiere