مشاركة ونشر

تفسير الآية الحادية والعشرين (٢١) من سورة عَبَسَ

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الحادية والعشرين من سورة عَبَسَ ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

ثُمَّ أَمَاتَهُۥ فَأَقۡبَرَهُۥ ﴿٢١

الأستماع الى الآية الحادية والعشرين من سورة عَبَسَ

إعراب الآية 21 من سورة عَبَسَ

(ثُمَّ أَماتَهُ فَأَقْبَرَهُ) معطوفة على ما قبلها

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (21) من سورة عَبَسَ تقع في الصفحة (585) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (30)

مواضيع مرتبطة بالآية (7 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 21 من سورة عَبَسَ

فأقبَرَه : أمَرَ بدفنِه في قبْر تكْرمة ً له

الآية 21 من سورة عَبَسَ بدون تشكيل

ثم أماته فأقبره ﴿٢١

تفسير الآية 21 من سورة عَبَسَ

لُعِنَ الإنسان الكافر وعُذِّب، ما أشدَّ كفره بربه!! ألم ير مِن أيِّ شيء خلقه الله أول مرة؟ خلقه الله من ماء قليل- وهو المَنِيُّ- فقدَّره أطوارا، ثم بين له طريق الخير والشر، ثم أماته فجعل له مكانًا يُقبر فيه، ثم إذا شاء سبحانه أحياه، وبعثه بعد موته للحساب والجزاء. ليس الأمر كما يقول الكافر ويفعل، فلم يُؤَدِّ ما أمره الله به من الإيمان والعمل بطاعته.

(ثم أماته فأقبره) جعله في قبر يستره.

( ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ) أي: أكرمه بالدفن، ولم يجعله كسائر الحيوانات التي تكون جيفها على وجه الأرض،

وقوله ( ثم أماته فأقبره ) أي إنه بعد خلقه له ( أماته فأقبره ) أي جعله ذا قبر والعرب تقول قبرت الرجل إذا ولي ذلك منه وأقبره الله وعضبت قرن الثور ، وأعضبه الله وبترت ذنب البعير وأبتره الله وطردت عني فلانا وأطرده الله ، أي جعله طريدا قال الأعشى لو أسندت ميتا إلى نحرها عاش ولم ينقل إلى قابر

وقوله: ( ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ) يقول: ثم قَبَضَ رُوحه، فأماته بعد ذلك. يعني بقوله: ( أَقْبَرَهُ ) صيره ذا قبر، والقابر: هو الدافن الميت بيده، كما قال الأعشى: لَــوْ أسْــنَدَتْ مَيْتـا إلـى نَحْرِهـا عــاشَ وَلــمْ يُنْقَــلْ إلـى قـابِرِ (3) والمقبر: هو الله، الذي أمر عباده أن يقبروه بعد وفاته، فصيره ذا قبر. والعرب تقول فيما ذُكر لي: بترت ذنَب البعير، والله أبتره، وعضبت قَرنَ الثور، والله أعضبه؛ وطردت عني فلانا، والله أطرده، صيره طريدا. -------------------- الهوامش : (3) البيت لأعشى بني قيس بن ثعلبة ( ديوانه طبع القاهرة 139 ) من قصيدة يهجو بها علقمة بن علاثة ، ويمدح عامر بن الطفيل في المنافرة التي جرت بينهما . وهو من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( 185 ) قال : فأقبره : " أمر بأن يقبر ... " والذي يدفن بيده هو القابر ، قال الأعشى : " لو أسندت ... " البيت. ا هـ وفي ( اللسان : قبر ) وقبره يقبره ويقبره ( كيحفر ويدخل ) : دفنه . وأقبره : جعل له قبرا ، وأقبر : إذا أمر إنسانا بحفر قبر . قال أبو عبيدة : قالت بنو تميم للحجاج ، وكان قتل صالح بن عبد الرحمن أقبرنا صالحا ؛ أي: ائذن لنا في أن نقبره ، فقال لهم : دونكموه . وقال الفراء في قوله تعالى : ( ثم أماته فأقبره ) " أي : جعله مقبورا ، ممن يقبر ، ولم يجعله ممن يلقي للطير والسباع " ولا ممن يلقى في النواويس ، كأن القبر مما أكرم به المسلم . ا هـ .

الآية 21 من سورة عَبَسَ باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (21) - Surat 'Abasa

Then He causes his death and provides a grave for him

الآية 21 من سورة عَبَسَ باللغة الروسية (Русский) - Строфа (21) - Сура 'Abasa

потом умертвил его и поместил в могилу

الآية 21 من سورة عَبَسَ باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (21) - سوره عَبَسَ

پھر اِسے موت دی اور قبر میں پہنچایا

الآية 21 من سورة عَبَسَ باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (21) - Ayet عَبَسَ

Sonra onu öldürür ve kabre koyar

الآية 21 من سورة عَبَسَ باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (21) - versículo عَبَسَ

Luego lo hace morir y ser enterrado