مشاركة ونشر

تفسير الآية المئة والسادسة والتسعين (١٩٦) من سورة آل عِمران

الأستماع وقراءة وتفسير الآية المئة والسادسة والتسعين من سورة آل عِمران ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ ﴿١٩٦

الأستماع الى الآية المئة والسادسة والتسعين من سورة آل عِمران

إعراب الآية 196 من سورة آل عِمران

(لا يَغُرَّنَّكَ) لا ناهية جازمة يغرنك مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف لا محل له من الإعراب والكاف مفعول به (تَقَلُّبُ) فاعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة وجملة (كَفَرُوا) صلته (فِي الْبِلادِ) متعلقة بالمصدر تقلب.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (196) من سورة آل عِمران تقع في الصفحة (76) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (4)

مواضيع مرتبطة بالآية (4 مواضع) :

الآية 196 من سورة آل عِمران بدون تشكيل

لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد ﴿١٩٦

تفسير الآية 196 من سورة آل عِمران

لا تغتر -أيها الرسول- بما عليه أهل الكفر بالله من بسطة في العيش، وسَعَة في الرزق، وانتقالهم من مكان إلى مكان للتجارات وطلب الأرباح والأموال، فعمَّا قليل يزول هذا كلُّه عنهم، ويصبحون مرتهنين بأعمالهم السيئة.

ونزل لما قال المسلمون: أعداء الله فيما نري من الخير ونحن في الجهد: (لا يغرنك تقلُّب الذين كفروا) تصرُّفهم (في البلاد) بالتجارة والكسب.

وهذه الآية المقصود منها التسلية عما يحصل للذين كفروا من متاع الدنيا، وتنعمهم فيها، وتقلبهم في البلاد بأنواع التجارات والمكاسب واللذات، وأنواع العز، والغلبة في بعض الأوقات

يقول تعالى لا تنظر إلى ما هؤلاء الكفار مترفون فيه من النعمة والغبطة والسرور فعما قليل يزول هذا كله عنهم ويصبحون مرتهنين بأعمالهم السيئة.

القول في تأويل قوله : لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ (196) قال أبو جعفر: يعني بقوله جل ثناؤه: " ولا يغرنك " يا محمد= (تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ) ، يعني: تصرفهم في الأرض وضربهم فيها، (19) كما:- 8371 - حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد قال، حدثنا أسباط، عن السدي: ( يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ) ، يقول: ضربهم في البلاد.


= فنهى الله تعالى ذكره نبيّه ﷺ عن الاغترار بضربهم في البلاد، وإمهال الله إياهم، مع شركهم، وجحودهم نعمه، وعبادتهم غيره. وخرج الخطاب بذلك للنبي ﷺ، والمعنيُّ به غيره من أتباعه وأصحابه، كما قد بينا فيما مضى قبل من أمر الله= ولكن كان بأمر الله صادعًا، وإلى الحق داعيًا. (20)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال قتادة. 8372 - حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة قوله: (لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ) ، والله ما غرُّوا نبيَّ الله، ولا وكل إليهم شيئًا من أمر الله، حتى قبضه الله على ذلك. ------------------- الهوامش : (19) انظر تفسير"التقلب" فيما سلف 3: 172. (20) أخشى أن يكون سقط من هذه العبارة شيء ، وإن كان الكلام مفهوم المعنى ، وكأن أصل العبارة"كما قد بينا فيما مضى قبل - ولم يكل رسول الله ﷺ إلى أهل الشرك والكفر شيئًا من أمر الله ، ولكن كان بأمر الله صادعًا ، وإلى الحق داعيًا".

الآية 196 من سورة آل عِمران باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (196) - Surat Ali 'Imran

Be not deceived by the [uninhibited] movement of the disbelievers throughout the land

الآية 196 من سورة آل عِمران باللغة الروسية (Русский) - Строфа (196) - Сура Ali 'Imran

Пусть не обольщает тебя свобода действий на земле тех, кто не уверовал

الآية 196 من سورة آل عِمران باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (196) - سوره آل عِمران

اے نبیؐ! دنیا کے ملکوں میں خدا کے نافرمان لوگوں کی چلت پھرت تمہیں کسی دھوکے میں نہ ڈالے

الآية 196 من سورة آل عِمران باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (196) - Ayet آل عِمران

İnkar edenlerin diyar diyar gezip refah içinde dolaşması sakın seni aldatmasın; az bir faydalanmadan sonra onların varacakları yer cehennemdir. O ne kötü duraktır