مشاركة ونشر

تفسير الآية المئتين وتاسعة (٢٠٩) من سورة البَقَرَة

الأستماع وقراءة وتفسير الآية المئتين وتاسعة من سورة البَقَرَة ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

فَإِن زَلَلۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡكُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُ فَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٠٩

الأستماع الى الآية المئتين وتاسعة من سورة البَقَرَة

إعراب الآية 209 من سورة البَقَرَة

(فَإِنْ) الفاء استئنافية إن شرطية جازمة. (زَلَلْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط. (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بزللتم. (ما) مصدرية. (جاءَتْكُمُ) فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف مفعول به. (الْبَيِّناتُ) فاعل وما مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة. (فَاعْلَمُوا) الفاء رابطة لجواب الشرط اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط. (أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) أن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها. (حَكِيمٌ) خبر ثان وإن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (209) من سورة البَقَرَة تقع في الصفحة (32) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (2) ، وهي الآية رقم (216) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (5 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 209 من سورة البَقَرَة

زللتم : ملتُم و ضللتم عن الحقّ

الآية 209 من سورة البَقَرَة بدون تشكيل

فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم ﴿٢٠٩

تفسير الآية 209 من سورة البَقَرَة

فإن انحرفتم عن طريق الحق، من بعد ما جاءتكم الحجج الواضحة من القرآن والسنة، فاعلموا أن الله عزيز في ملكه لا يفوته شيء، حكيم في أمره ونهيه، يضع كل شيء في موضعه المناسب له.

(فإن زللتم) ملتم عن الدخول في جميعه (من بعد ما جاءتكم البينات) الحجج الظاهرة على أنه حق (فاعلموا أن الله عزيز) لا يعجزه شيء عن انتقامه منكم (حكيم) في صنعه.

ولما كان العبد لا بد أن يقع منه خلل وزلل, قال تعالى: ( فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ ) أي: على علم ويقين ( فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) وفيه من الوعيد الشديد, والتخويف, ما يوجب ترك الزلل, فإن العزيز القاهر الحكيم, إذا عصاه العاصي, قهره بقوته, وعذبه بمقتضى حكمته فإن من حكمته, تعذيب العصاة والجناة.

وقوله : ( فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات ) أي : عدلتم عن الحق بعد ما قامت عليكم الحجج ، فاعلموا أن الله عزيز ( أي ) في انتقامه ، لا يفوته هارب ، ولا يغلبه غالب


حكيم في أحكامه ونقضه وإبرامه ; ولهذا قال أبو العالية وقتادة والربيع بن أنس : عزيز في نقمته ، حكيم في أمره
وقال محمد بن إسحاق : العزيز في نصره ممن كفر به إذا شاء ، الحكيم في عذره وحجته إلى عباده .

القول في تأويل قوله تعالى : فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209) قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: فإن أخطأتم الحق، (70) فضللتم عنه، وخالفتم الإسلام وشرائعه، من بعد ما جاءتكم حُجَجي وبيِّنات هداي، واتضحت لكم صحة أمر الإسلام بالأدلة التي قطعت عذركم أيها المؤمنون = فاعلموا أن الله ذو عزة، لا يمنعه من الانتقام منكم مانع، ولا يدفعه عن عقوبتكم على مخالفتكم أمره ومعصيتكم إياه دافع =" حكيم " فيما يفعل بكم من عقوبته على معصيتكم إياه، بعد إقامته الحجة عليكم، وفي غيره من أموره.


وقد قال عدد من أهل التأويل إن " البينات " هي محمد ﷺ والقرآن. (71) وذلك قريب من الذي قلنا في تأويل ذلك، لأن محمدًا ﷺ والقرآن، من حجج الله على الذين خوطبوا بهاتين الآيتين. غير أن الذي قلناه في تأويل ذلك أولى بالحق، لأن الله جل ثناؤه، قد احتج على من خالف الإسلام من أحبار أهل الكتاب بما عهد إليهم في التوراة والإنجيل، وتقدَّم إليه على ألسن أنبيائهم بالوَصاةِ به، فذلك وغيرُه من حجج الله تبارك وتعالى عليهم مع ما لزمهم من الحجج بمحمد ﷺ وبالقرآن. فلذلك اخترنا ما اخترنا من التأويل في ذلك. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر أقوال القائلين في تأويل قوله: " فإن زللتم ": (72) 4027 - حدثني موسى بن هارون، قال: حدثنا عمرو، قال: حدثنا أسباط، عن السدي في قوله: " فإن زللتم "، يقول: فإن ضللتم. 4028 - حدثني محمد بن سعد، قال: حدثني أبي، قال: حدثني عمي، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: " فإن زللتم " قال: الزلل: الشرك.
ذكر أقوال القائلين في تأويل قوله: " من بعد ما جاءتكم البينات ": (73) 4029 - حدثني موسى بن هارون، قال: حدثنا عمرو بن حماد، قال: حدثنا أسباط، عن السدي: " من بعد ما جاءتكم البينات "، يقول: من بعد ما جاءكم محمد ﷺ. 4030 - وحدثني القاسم، قال: حدثنا الحسين، قال: حدثنا حجاج، عن ابن جريج: " فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات "، قال: الإسلام والقرآن.
4031 - حدثت عن عمار، قال: حدثنا ابن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع: " فاعلموا أن الله عزيز حكيم " ، يقول: عزيز في نقمته، حكيم في أمره. (74) ----------------- الهوامش : (70) انظر معنى"زل" فيما سلف 1 : 524- 525 . (71) انظر ما سلف في تفسير"البينات" 2 : 318 ، 354/ ثم 3 : 249- 151 . (72) انظر معنى"زل" فيما سلف 1 : 524- 525 . (73) انظر ما سلف في تفسير"البينات" 2 : 318 ، 354/ ثم 3 : 249- 251 . (74) انظر معنى"عزيز" و"حكيم" في فهرس اللغة .

الآية 209 من سورة البَقَرَة باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (209) - Surat Al-Baqarah

But if you deviate after clear proofs have come to you, then know that Allah is Exalted in Might and Wise

الآية 209 من سورة البَقَرَة باللغة الروسية (Русский) - Строфа (209) - Сура Al-Baqarah

А если вы споткнетесь после того, как к вам явились ясные знамения, то знайте, что Аллах - Могущественный, Мудрый

الآية 209 من سورة البَقَرَة باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (209) - سوره البَقَرَة

جو صاف صاف ہدایات تمہارے پا س آ چکی ہیں، اگر ان کو پا لینے کے بعد پھر تم نے لغز ش کھائی، تو خوب جان رکھو کہ اللہ سب پر غالب اور حکیم و دانا ہے

الآية 209 من سورة البَقَرَة باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (209) - Ayet البَقَرَة

Size belgeler geldikten sonra kayarsanız, biliniz ki Allah güçlüdür, Hakim'dir

الآية 209 من سورة البَقَرَة باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (209) - versículo البَقَرَة

Pero si caen en el error después de que se les han presentado las pruebas claras, sepan que Dios es Poderoso, Sabio