مشاركة ونشر

تفسير الآية الثالثة والأربعين (٤٣) من سورة يُوسُف

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الثالثة والأربعين من سورة يُوسُف ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ إِنِّيٓ أَرَىٰ سَبۡعَ بَقَرَٰتٖ سِمَانٖ يَأۡكُلُهُنَّ سَبۡعٌ عِجَافٞ وَسَبۡعَ سُنۢبُلَٰتٍ خُضۡرٖ وَأُخَرَ يَابِسَٰتٖۖ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡمَلَأُ أَفۡتُونِي فِي رُءۡيَٰيَ إِن كُنتُمۡ لِلرُّءۡيَا تَعۡبُرُونَ ﴿٤٣

الأستماع الى الآية الثالثة والأربعين من سورة يُوسُف

إعراب الآية 43 من سورة يُوسُف

(وَقالَ الْمَلِكُ) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أَرى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر (سَبْعَ) مفعول به (بَقَراتٍ) مضاف إليه والجملة خبر إني (سِمانٍ) صفة (يَأْكُلُهُنَّ) مضارع ومفعوله المقدم (سَبْعَ) فاعل مؤخر (عِجافٌ) صفة والجملة مفعول به ثان لأرى (وَسَبْعَ) معطوف على سبع المتقدمة (سُنْبُلاتٍ) مضاف إليه (خُضْرٍ) صفة لسنبلات (وَأُخَرَ) معطوف على سبع وهو مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (يابِساتٍ) صفة لأخر (يا) أداة نداء (أَيُّهَا) أي منادى نكرة مقصودة في محل نصب على النداء والها للتنبيه (الْمَلَأُ) بدل من أي أو عطف بيان (أَفْتُونِي) أمر وفاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة وما قبلها مقول القول (فِي رُءْيايَ) متعلقان بأفتوني والياء مضاف إليه (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة ابتدائية (لِلرُّءْيا) اللام حرف جر والرؤيا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر متعلقان بتعبرون (تَعْبُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كنتم وجواب الشرط محذوف.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (43) من سورة يُوسُف تقع في الصفحة (240) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (12)

مواضيع مرتبطة بالآية (9 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 43 من سورة يُوسُف

عِجاف : مهازيل جدّا ، تعبرون : تعلمون تأويلها و تفسيرها

الآية 43 من سورة يُوسُف بدون تشكيل

وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ياأيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون ﴿٤٣

تفسير الآية 43 من سورة يُوسُف

وقال الملك: إني رأيت في منامي سبع بقرات سمان، يأكلهن سبع بقرات نحيلات من الهُزال، ورأيت سبع سنبلات خضر، وسبع سنبلات يابسات، يا أيها السادة والكبراء أخبروني عن هذه الرؤيا، إن كنتم للرؤيا تُفَسِّرون.

(وقال الملك) ملك مصر الريان بن الوليد (إني أرى) أي رأيت (سبع بقرات سمان يأكلهن) يبتلعهن (سبع) من البقر (عجاف) جمع عجفاء (وسبع سنبلات خضر وأخر) أي سبع سنبلات (يابسات) قد التوت على الخضر وعلت عليها (يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي) بينوا لي تعبيرها (إن كنتم للرؤيا تعبرون) فاعبروها.

لما أراد الله تعالى أن يخرج يوسف من السجن، أرى الله الملك هذه الرؤيا العجيبة، الذي تأويلها يتناول جميع الأمة، ليكون تأويلها على يد يوسف، فيظهر من فضله، ويبين من علمه ما يكون له رفعة في الدارين، ومن التقادير المناسبة أن الملك الذي ترجع إليه أمور الرعية هو الذي رآها، لارتباط مصالحها به.وذلك أنه رأى رؤيا هالته، فجمع لها علماء قومه وذوي الرأي منهم وقال: ( إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ ) أي: سبع من البقرات ( عِجَافٌ ) وهذا من العجب، أن السبع العجاف الهزيلات اللاتي سقطت قوتهن، يأكلن السبع السمان التي كنَّ نهاية في القوة.( وَ ) رأيت ( سَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ ) يأكلهن سبع سنبلات ( يَابِسَاتٍ ) ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ ) لأن تعبير الجميع واحد، وتأويله شيء واحد. ( إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ) فتحيروا، ولم يعرفوا لها وجها.

هذه الرؤيا من ملك مصر مما قدر الله تعالى أنها كانت سببا لخروج يوسف - عليه السلام - من السجن معززا مكرما ، وذلك أن الملك رأى هذه الرؤيا ، فهالته وتعجب من أمرها ، وما يكون تفسيرها ، فجمع الكهنة والحزاة وكبراء دولته وأمراءه وقص عليهم ما رأى ، وسألهم عن تأويلها ، فلم يعرفوا ذلك ،

القول في تأويل قوله تعالى : وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) قال أبو جعفر : يعني جل ذكره بقوله: وقال ملك مصر: إني أرى في المنام سبع بقرات سمانٍ يأكلهن سبعٌ من البقر عجاف . (17) وقال: " إني أرى " ، ولم يذكر أنه رأى في منامه ولا في غيره ، لتعارف العرب بينها في كلامها إذا قال القائل منهم: " أرى أني أفعل كذا وكذا "، أنه خبر عن رؤيته ذلك في منامه، وإن لم يذكر النوم . وأخرج الخبر جلّ ثناؤه على ما قد جرى به استعمال العرب ذلك بينهم .


، (وسبع سنبلات خضر)، يقول: وأرى سبع سُنْبلات خضر في منامي ، (وأخر) يقول: وسبعًا أخر من السنبل ، (يابسات يا أيها الملأ)، (18) يقول: يا أيها الأشراف من رجالي وأصحابي (19) ، (أفتوني في رؤياي)، فاعبروها، (إن كنتم للرؤيا) عَبَرَةً . (20)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . * ذكر من قال ذلك: 19330- حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السدي قال ،إن الله أرى الملك في منامه رؤيا هالته ، فرأى سبع بقرات سمانٍ يأكلهن سبع عجاف ، وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات، فجمع السحرة والكهنة والحُزَاة والقافة ، (21) فقصَّها عليهم ، فقالوا : أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ . (22) 19331 - حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال: ثم إن الملك الريان بن الوليد رأى رؤياه التي رأى فهالته ، وعرف أنها رؤيا واقعة ، ولم يدر ما تأويلها، فقال للملأ حوله من أهل مملكته: (إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف) إلى قوله: بِعَالِمِينَ . ---------------------- الهوامش: (17) لم يفسر" العجاف" في هذه الآية ، وسيفسرها فيما بعد في الآيات التالية . (18) انظر تفسير" السنبلة" فيما سلف 5 : 512 - 515 . (19) انظر تفسير" الملأ" فيما سلف 15 : 466 ، تعليق : 1 ، والمراجع هناك . (20) " عبرة" جمع" عابر" ، وهو الذي يعبر الرؤيا ، ويفسرها . (21) " الحزأة" جمع" حاز" ، وهو المتكهن ، يحرز الأشياء ويقدرها بظنه ، ويقال للذي ينظر في النجوم وأحكامها بظنه وتقديره ، فربما أصاب :" الحزاء" . وجاء في تاريخ الطبري" الحازة والقافة" ، كأنه جمع آخرها على غير القياس . وفي جمعه أيضًا" الحوازي" . و" القافة" جمع" قائف" ، وهو الذي يتتبع الآثار ويعرفها ، ويعرف شبه الرجل بأخيه وأبيه . (22) الأثر : 19330 - رواه أبو جعفر في تاريخه 1 : 177 ، مطولا .

الآية 43 من سورة يُوسُف باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (43) - Surat Yusuf

And [subsequently] the king said, "Indeed, I have seen [in a dream] seven fat cows being eaten by seven [that were] lean, and seven green spikes [of grain] and others [that were] dry. O eminent ones, explain to me my vision, if you should interpret visions

الآية 43 من سورة يُوسُف باللغة الروسية (Русский) - Строфа (43) - Сура Yusuf

Царь сказал: «Я видел, как семь тощих коров пожирают семерых тучных, а также семь зеленых колосьев и семь высохших. О знатные люди! Разъясните мое видение, если вы умеете толковать сны»

الآية 43 من سورة يُوسُف باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (43) - سوره يُوسُف

ایک روز بادشاہ نے کہا "میں نے خواب میں دیکھا ہے کہ سات موٹی گائیں ہیں جن کو سات دبلی گائیں کھا رہی ہیں، اور اناج کی سات بالیں ہری ہیں اور دوسری سات سوکھی اے اہل دربار، مجھے اس خواب کی تعبیر بتاؤ اگر تم خوابوں کا مطلب سمجھتے ہو

الآية 43 من سورة يُوسُف باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (43) - Ayet يُوسُف

Hükümdar: "Ben, yedi semiz ineği yedi zayıf ineğin yediğini; yedi yeşil başak ve bir o kadar da kurumuş başak görüyorum. Ey ileri gelenler! Eğer rüya yormasını biliyorsanız rüyamı söyleyiniz." dedi

الآية 43 من سورة يُوسُف باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (43) - versículo يُوسُف

[Cierto día] dijo el rey: "He visto en mis sueños siete vacas gordas devoradas por siete vacas flacas, y siete espigas verdes y otras [siete] secas. ¡Cortesanos! Expliquen mi sueño, si es que saben interpretarlo