مشاركة ونشر

تفسير الآية المئة والرابعة والعشرين (١٢٤) من سورة الأعرَاف

الأستماع وقراءة وتفسير الآية المئة والرابعة والعشرين من سورة الأعرَاف ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

لَأُقَطِّعَنَّ أَيۡدِيَكُمۡ وَأَرۡجُلَكُم مِّنۡ خِلَٰفٖ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمۡ أَجۡمَعِينَ ﴿١٢٤

الأستماع الى الآية المئة والرابعة والعشرين من سورة الأعرَاف

إعراب الآية 124 من سورة الأعرَاف

(لَأُقَطِّعَنَّ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم المقدر. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. (أَيْدِيَكُمْ) مفعول به منصوب بالفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم. (وَأَرْجُلَكُمْ) عطف، (مِنْ خِلافٍ) متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال من أيديكم... (ثُمَّ) حرف عطف، (لَأُصَلِّبَنَّكُمْ) كإعراب لأقطعن والكاف مفعوله (أَجْمَعِينَ) توكيد للضمير قبله منصوب وعلامة نصبه الياء والجملة معطوفة.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (124) من سورة الأعرَاف تقع في الصفحة (165) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (9)

مواضيع مرتبطة بالآية (5 مواضع) :

الآية 124 من سورة الأعرَاف بدون تشكيل

لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين ﴿١٢٤

تفسير الآية 124 من سورة الأعرَاف

لأقطعنَّ أيديكم وأرجلكم -أيها السحرة- من خلاف: بقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى، أو اليد اليسرى والرجل اليمنى، ثم لأعلقنَّكم جميعًا على جذوع النخل؛ تنكيلا بكم وإرهابًا للناس.

(لأقطعنَّ أيديكم وأرجلكم من خلاف) أي يد كل واحد اليمنى ورجله اليسرى (ثم لأصلِّبنَّكم أجمعين).

لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ زعم الخبيث أنهم مفسدون في الأرض، وسيصنع بهم ما يصنع بالمفسدين، من تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف، أي: اليد اليمنى والرجل اليسرى.ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ في جذوع النخل، لتختزوا بزعمه أَجْمَعِينَ أي: لا أفعل هذا الفعل بأحد دون أحد، بل كلكم سيذوق هذا العذاب.

ثم فسر هذا الوعيد بقوله : ( لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ) يعني : يقطع يد الرجل اليمنى ورجله اليسرى أو بالعكس


و ( لأصلبنكم أجمعين ) وقال في الآية الأخرى : ( في جذوع النخل ) ( طه : 71 ) أي : على الجذوع . قال ابن عباس : وكان أول من صلب ، وأول من قطع الأيدي والأرجل من خلاف ، فرعون .

القول في تأويل قوله : لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124) قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره، مخبرًا عن قيل فرعون للسحرة إذ آمنوا بالله وصدقوا رسوله موسى: " لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف "، وذلك أن يقطع من أحدهم يده اليمنى ورجله اليسرى, أو يقطع يده اليسرى ورجله اليمنى, فيخالف بين العضوين في القَطْع, فمخالفته في ذلك بينهما هو " القطع من خلاف ". (6) .


ويقال: إن أوّل من سن هذا القطع فرعون= " ثم لأصلبنكم أجمعين "، وإنما قال هذا فرعون, لما رأى من خذلان الله إياه، وغلبة موسى عليه السلام وقهره له. 14956 - حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبو داود الحفري وحبوية الرازي, عن يعقوب القمي, عن جعفر بن أبي المغيرة, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس: " لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين "، قال: أوّل من صلّب، وأول من قطع الأيدي والأرجل من خلاف، فرعون. (7) . ---------------- الهوامش : (6) انظر تفسير (( القطع من خلاف )) فيما سلف 10 : 268 . (7) الأثر 14956 - (( حبوية الرازي )) ، هو (( إسحق بن إسماعيل الرازي )) ، (( أبو يزيد )) ، مضى برقم : 14365 ، 14550 .

الآية 124 من سورة الأعرَاف باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (124) - Surat Al-A'raf

I will surely cut off your hands and your feet on opposite sides; then I will surely crucify you all

الآية 124 من سورة الأعرَاف باللغة الروسية (Русский) - Строфа (124) - Сура Al-A'raf

Я отрублю вам руки и ноги накрест, а затем распну всех вас»

الآية 124 من سورة الأعرَاف باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (124) - سوره الأعرَاف

میں تمہارے ہاتھ پاؤں مخالف سمتوں سے کٹوا دوں گا اور اس کے بعد تم سب کو سولی پر چڑھاؤں گا

الآية 124 من سورة الأعرَاف باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (124) - Ayet الأعرَاف

Firavun: "Ben size izin vermeden mi O'na inandınız? Doğrusu bu, halkı şehirden çıkarmak için düzdüğünüz bir hiledir, fakat siz göreceksiniz. And olsun ki, ellerinizi ayaklarınızı çaprazlama keseceğim, sonra da hepinizi asacağım" dedi