(إِلَّا) حرف استثناء (إِبْلِيسَ) مستثنى بإلا منصوب (اسْتَكْبَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل نصب حال (وَكانَ) الواو حرف عطف وماض ناقص (مِنَ الْكافِرِينَ) الجار والمجرور خبر كان واسمها مستتر تقديره هو والجملة معطوفة على ما قبلها
هي الآية رقم (74) من سورة صٓ تقع في الصفحة (457) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (23) ، وهي الآية رقم (4044) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
فسجد الملائكة كلهم أجمعون طاعة وامتثالا غير إبليس؛ فإنه لم يسجد أنَفَةً وتكبرًا، وكان من الكافرين في علم الله تعالى.
(إلا إبليس) هو أبو الجنّ كان بين الملائكة (استكبر وكان من الكافرين) في علم الله تعالى.
إلا إبليس لم يسجد ( اسْتَكْبَرَ ) عن أمر ربه، واستكبر على آدم ( وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) في علم اللّه تعالى.
هذه القصة ذكرها الله ، تعالى في سورة " البقرة " وفي أول " الأعراف " وفي سورة " الحجر " و ( في ) سبحان " و " الكهف " ، وهاهنا وهي أن الله سبحانه أعلم الملائكة قبل خلق آدم - عليه السلام - بأنه سيخلق بشرا من صلصال من حمأ مسنون وتقدم إليهم بالأمر متى فرغ من خلقه وتسويته فليسجدوا له إكراما وإعظاما واحتراما وامتثالا لأمر الله - عز وجل -
( إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ ) يقول: غير إبليس, فإنه لم يسجد, استكبر عن السجود له تعظُّمًا وتكبرا ( وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) يقول: وكان بتعظُّمه ذلك, وتكبره على ربه ومعصيته أمره, ممن كفر في علم الله السابق, فجحد ربوبيته, وأنكر ما عليه الإقرار له به من الإذعان بالطاعة. كما حدثنا أبو كُرَيب, قال: قال أبو بكر في: ( إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) قال: قال ابن عباس: كان في علم الله من الكافرين.
Except Iblees; he was arrogant and became among the disbelievers
кроме Иблиса, который возгордился и стал одним из неверующих
مگر ابلیس نے اپنی بڑائی کا گھمنڈ کیا اور وہ کافروں میں سے ہو گیا
Bütün melekler secde etmişlerdi, fakat İblis; o, büyüklük taslamış ve inkarcılardan olmuştu
Excepto Iblís, quien fue soberbio y se contó entre los incrédulos