مشاركة ونشر

تفسير الآية الخامسة (٥) من سورة الفُرقَان

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الخامسة من سورة الفُرقَان ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

وَقَالُوٓاْ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ ٱكۡتَتَبَهَا فَهِيَ تُمۡلَىٰ عَلَيۡهِ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلٗا ﴿٥

الأستماع الى الآية الخامسة من سورة الفُرقَان

إعراب الآية 5 من سورة الفُرقَان

(وَقالُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (أَساطِيرُ) خبر لمبتدأ محذوف (الْأَوَّلِينَ) مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول (اكْتَتَبَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية (فَهِيَ) الفاء عاطفة ومبتدأ (تُمْلى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ونائب الفاعل مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (بُكْرَةً) ظرف زمان (وَأَصِيلًا) معطوف على بكرة والجملة خبر هي

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (5) من سورة الفُرقَان تقع في الصفحة (360) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (18) ، وهي الآية رقم (2860) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (6 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 5 من سورة الفُرقَان

أساطير الأوّلين : أكاذيبهم المسطورة في كتبهم ، بكرة و أصيلا : أول النهار و آخره : أي دائما

الآية 5 من سورة الفُرقَان بدون تشكيل

وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ﴿٥

تفسير الآية 5 من سورة الفُرقَان

وقالوا عن القرآن: هو أحاديث الأولين المسطرة في كتبهم، استنسخها محمد، فهي تُقْرَأ عليه صباحًا ومساء.

(وقالوا) أيضا هو (أساطير والأولين) أكاذيبهم: جمع أسطورة بالضم (اكتتبها) انتسخها من ذلك القوم بغيره (فهي تملى) تقرأ (عليه) ليحفظها (بكرة وأصيلاً) غدوة وعشيا قال تعالى ردا عليهم.

ومن جملة أقاويلهم فيه أن قالوا: هذا الذي جاء به محمد ( أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا ْ) أي: هذا قصص الأولين وأساطيرهم التي تتلقاها الأفواه وينقلها كل أحد استنسخها محمد ( فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ْ) وهذا القول منهم فيه عدة عظائم:منها: رميهم الرسول الذي هو أبر الناس وأصدقهم بالكذب والجرأة العظيمة.ومنها: إخبارهم عن هذا القرآن الذي هو أصدق الكلام وأعظمه وأجله - بأنه كذب وافتراء.ومنها: أن في ضمن ذلك أنهم قادرون أن يأتوا بمثله وأن يضاهي المخلوق الناقص من كل وجه للخالق الكامل من كل وجه بصفة من صفاته، وهي الكلام.ومنها: أن الرسول قد علمت حالته وهم أشد الناس علما بها، أنه لا يكتب ولا يجتمع بمن يكتب له وقد زعموا ذلك.

( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها ) يعنون : كتب الأوائل استنسخها ، ( فهي تملى عليه ) أي : تقرأ عليه ) بكرة وأصيلا ) أي : في أول النهار وآخره . وهذا الكلام - لسخافته وكذبه وبهته منهم - كل أحد يعلم بطلانه ، فإنه قد علم بالتواتر وبالضرورة : أن محمدا رسول الله لم يكن يعاني شيئا من الكتابة ، لا في أول عمره ولا في آخره ، وقد نشأ بين أظهرهم من أول مولده إلى أن بعثه الله نحوا من أربعين سنة ، وهم يعرفون مدخله ومخرجه ، وصدقه ، وبره وأمانته ونزاهته من الكذب والفجور وسائر الأخلاق الرذيلة ، حتى إنهم لم يكونوا يسمونه في صغره إلى أن بعث إلا الأمين ، لما يعلمون من صدقه وبره


فلما أكرمه الله بما أكرمه به ، نصبوا له العداوة ، ورموه بهذه الأقوال التي يعلم كل عاقل براءته منها ، وحاروا ماذا يقذفونه به ، فتارة من إفكهم يقولون : ساحر ، وتارة يقولون : شاعر ، وتارة يقولون : مجنون ، وتارة يقولون : كذاب ، قال الله تعالى : ( انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ) ( الإسراء : 48 ) .

ذكر أن هذه الآية نـزلت في النضر بن الحارث, وأنه المعني بقوله: ( وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ). * ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو كريب, قال: ثنا يونس بن بكير, قال: ثنا محمد بن إسحاق, قال: ثنا شيخ من أهل مصر, قدم منذ بضع وأربعين سنة, عن عكرمة, عن ابن عباس, قال: كان النضر بن الحارث بن كلدة بن علقمة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصيّ من شياطين قريش, وكان يؤذي رسول الله ﷺ، وينصب له العداوة, وكان قد قدم الحيرة, تعلَّم بها أحاديث ملوك فارس، وأحاديث رستم وأسفنديار, فكان رسول الله ﷺ إذا جلس مجلسا، فذكّر بالله وحدّث قومه ما أصاب من قبلهم من الأمم، من نقمة الله خلفه في مجلسه إذا قام, ثم يقول: أنا والله يا معشر قُريش أحسن حديثا منه. فهلموا فأنا أحدثكم أحسن من حديثه، ثم يحدثهم عن ملوك فارس ورستم وأسفنديار, ثم يقول: ما محمد أحسن حديثا مني، قال: فأنـزل الله تبارك وتعالى في النضر ثماني آيات من القرآن, قوله: إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ وكل ما ذُكِر فيه الأساطير في القرآن. حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, عن ابن إسحاق, قال: ثني محمد بن أبي محمد, عن سعيد أو عكرمة, عن ابن عباس نحوه, إلا أنه جعل قوله: " فأنـزل الله في النضر ثماني آيات ", عن ابن إسحاق, عن الكلبي, عن أبي صالح, عن ابن عباس. حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, عن ابن جُرَيج ( أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ) أشعارهم وكهانتهم، وقالها النضر بن الحارث. فتأويل الكلام: وقال هؤلاء المشركون بالله، الذين قالوا لهذا القرآن إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ افْتَرَاهُ محمد ﷺ: هذا الذي جاءنا به محمد أساطير الأوّلين, يعنون أحاديثهم التي كانوا يسطرونها في كتبهم, اكتتبها محمد ﷺ من يهود، ( فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ ) يعنون بقوله: ( فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ ) فهذه الأساطير تقرأ عليه, من قولهم: أمليت عليك الكتاب وأمللت ( بُكْرَةً وَأَصِيلا ) يقول: وتملى عليه غدوة وعشيا.

الآية 5 من سورة الفُرقَان باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (5) - Surat Al-Furqan

And they say, "Legends of the former peoples which he has written down, and they are dictated to him morning and afternoon

الآية 5 من سورة الفُرقَان باللغة الروسية (Русский) - Строфа (5) - Сура Al-Furqan

Они говорят: «Это - легенды древних народов. Он попросил записать их, и их читают ему утром и после полудня»

الآية 5 من سورة الفُرقَان باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (5) - سوره الفُرقَان

کہتے ہیں یہ پرانے لوگوں کی لکھی ہوئی چیزیں ہیں جنہیں یہ شخص نقل کرتا ہے اور وہ اِسے صبح و شام سنائی جاتی ہیں

الآية 5 من سورة الفُرقَان باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (5) - Ayet الفُرقَان

Kuran öncekilerin masallarıdır; başkalarına yazdırıp sabah akşam kendisine okunmaktadır" dediler

الآية 5 من سورة الفُرقَان باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (5) - versículo الفُرقَان

Dicen: "Son las fábulas de nuestros ancestros que ha copiado, las cuales le son dictadas por la mañana y por la tarde