(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ (مِهادٌ). (مِنْ جَهَنَّمَ) متعلقان بمحذوف خبر ثان. والجملة الاسمية في محل نصب حال أو مستأنفة لا محل لها. (مِنْ فَوْقِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (غَواشٍ) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة. (وَكَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ) تقدم إعرابها في الآية السابقة. وجملة (وَمِنْ فَوْقِهِمْ) معطوفة.
هي الآية رقم (41) من سورة الأعرَاف تقع في الصفحة (155) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (8) ، وهي الآية رقم (995) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
مِهادٌ : فراشٌ ،أي مستقر ، غواش : أغطية كاللُّحُف
هؤلاء الكفار مخلدون في النار، لهم مِن جهنم فراش مِن تحتهم، ومن فوقهم أغطية تغشاهم. وبمثل هذا العقاب الشديد يعاقب الله تعالى الظالمين الذين تجاوزوا حدوده فكفروا به وعصَوْه.
(لهم من جهنم مهاد) فراش (ومن فوقهم غواشٍ) أغطية من النار جمع غاشية وتنوينه عوض من الياء المحذوفة (وكذلك نجزي الظالمين).
( لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ ْ) أي: فراش من تحتهم ( وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ْ) أي: ظلل من العذاب، تغشاهم. ( وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ ْ) لأنفسهم، جزاء وفاقا، وما ربك بظلام للعبيد.
وقوله : ( لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش ) قال محمد بن كعب القرظي : ( لهم من جهنم مهاد ) قال : الفرش ، ( ومن فوقهم غواش ) قال : اللحف . وكذا قال الضحاك بن مزاحم ، والسدي ، ( وكذلك نجزي الظالمين ) .
القول في تأويل قوله : لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41) قال أبو جعفر: يقول جل ثناؤه: لهؤلاء الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها =(من جهنم مهاد).
They will have from Hell a bed and over them coverings [of fire]. And thus do We recompense the wrongdoers
Их ложа будут из Геенны, а над ними будут покрывала. Так Мы воздаем беззаконникам
ان کے لیے تو جہنم کا بچھونا ہوگا اور جہنم ہی کا اوڑھنا یہ ہے وہ جزا جو ہم ظالموں کو دیا کرتے ہیں
Onlar için cehennemden bir yatak ve üstlerine de örtüler vardır. Zalimleri böyle cezalandırırız
Ellos tendrán allí lechos envolventes de fuego. Así es como castigo a los que cometen injusticias