مشاركة ونشر

تفسير الآية الحادية عشرة (١١) من سورة فُصِّلَت

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الحادية عشرة من سورة فُصِّلَت ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٞ فَقَالَ لَهَا وَلِلۡأَرۡضِ ٱئۡتِيَا طَوۡعًا أَوۡ كَرۡهٗا قَالَتَآ أَتَيۡنَا طَآئِعِينَ ﴿١١

الأستماع الى الآية الحادية عشرة من سورة فُصِّلَت

إعراب الآية 11 من سورة فُصِّلَت

(ثُمَّ) حرف عطف (اسْتَوى) ماض فاعله مستتر (إِلَى السَّماءِ) متعلقان بالفعل (وَهِيَ) الواو حالية ومبتدأ (دُخانٌ) خبر والجملة حال والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها (فَقالَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (لَها) متعلقان بالفعل (وَلِلْأَرْضِ) معطوف على لها (ائْتِيا) أمر مبني على حذف النون والألف فاعل (طَوْعاً) حال (أَوْ) حرف عطف (كَرْهاً) معطوف على طوعا وجملة ائتيا مقول القول (قالَتا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَتَيْنا) ماض وفاعله (طائِعِينَ) حال والجملة مقول القول

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (11) من سورة فُصِّلَت تقع في الصفحة (477) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (24) ، وهي الآية رقم (4229) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (5 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 11 من سورة فُصِّلَت

استوى : عَمَدَ و قصَدَ قصدا سويّا . . ، هي دُخان : مُكونة مما يُشبه الدّخان ، ائتيا : افعَلا ما أمرتكما به و جيئا به

الآية 11 من سورة فُصِّلَت بدون تشكيل

ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين ﴿١١

تفسير الآية 11 من سورة فُصِّلَت

ثم استوى سبحانه وتعالى، أي قصد إلى السماء وكانت دخانًا من قبلُ، فقال للسماء وللأرض: انقادا لأمري مختارتين أو مجبرتين. قالتا: أتينا مذعنين لك، ليس لنا إرادة تخالف إرادتك.

(ثم استوى) قصد (إلى السماء وهي دخان) بخار مرتفع (فقال لها وللأرض ائتيا) إلى مرادي منكما (طوعاً أو كرهاً) في موضع الحال، أي طائعتين أو مكرهتين (قالتا أتينا) بمن فينا (طائعين) فيه تغليب المذكر العاقل أو نزلنا لخاطبها منزلته.

( ثُمَّ ) بعد أن خلق الأرض ( اسْتَوَى ) أي: قصد ( إِلَى ) خلق ( السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ ) قد ثار على وجه الماء، ( فَقَالَ لَهَا ) ولما كان هذا التخصيص يوهم الاختصاص، عطف عليه بقوله: ( وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا ) أي: انقادا لأمري، طائعتين أو مكرهتين، فلا بد من نفوذه. ( قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) ليس لنا إرادة تخالف إرادتك.

وقوله : ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان ) ، وهو : بخار الماء المتصاعد منه حين خلقت الأرض ، ( فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها ) أي : استجيبا لأمري ، وانفعلا لفعلي طائعتين أو مكرهتين . قال الثوري ، عن ابن جريج ، عن سليمان بن موسى ، عن مجاهد ، عن ابن عباس في قوله ( تعالى ) ( فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها ) قال : قال الله تعالى للسموات : أطلعي شمسي وقمري ونجومي


وقال للأرض : شققي أنهارك ، وأخرجي ثمارك
فقالتا : ( أتينا طائعين ) واختاره ابن جرير - رحمه الله . ( قالتا أتينا طائعين ) أي : بل نستجيب لك مطيعين بما فينا ، مما تريد خلقه من الملائكة والإنس والجن جميعا مطيعين لك
حكاه ابن جرير عن بعض أهل العربية قال : وقيل : تنزيلا لهن معاملة من يعقل بكلامهما . وقيل إن المتكلم من الأرض بذلك هو مكان الكعبة ، ومن السماء ما يسامته منها ، والله أعلم . وقال الحسن البصري : لو أبيا عليه أمره لعذبهما عذابا يجدان ألمه
رواه ابن أبي حاتم .

وقوله: ( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) يعني تعالى ذكره: ثم استوى إلى السماء, ثم ارتفع إلى السماء. وقد بيَّنا أقوال أهل العلم في ذلك فيما مضى قبل. وقوله: ( فَقَالَ لَهَا وَلِلأرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا ) يقول جلّ ثناؤه: فقال الله للسماء والأرض: جيئا بما خلقت فيكما, أما أنت يا سماء فأطلعي ما خلقت فيك من الشمس والقمر والنجوم, وأما أنت يا أرض فأخرجي ما خلقت فيك من الأشجار والثمار والنبات, وتشقَّقِي عن الأنهار ( قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) جئنا بما أحدثت فينا من خلقك, مستجيبين لأمرك لا نعصي أمرك. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. *ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو هشام, قال: ثنا ابن يمان, قال: ثنا سفيان, عن ابن جريج, عن سليمان بن موسى, عن مجاهد, عن ابن عباس,( فَقَالَ لَهَا وَلِلأرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) قال: قال الله للسموات: أطلعي شمسي وقمري, وأطلعي نجومي, وقال للأرض: شققي أنهارك وأخرجي ثمارك, فقالتا: أعطينا طائعين. حدثني يعقوب بن إبراهيم, قال: ثنا ابن علية, عن ابن جريج, عن سليمان الأحول, عن طاوس, عن ابن عباس, في قوله ( اِئْتِيَا ) : أعطيا. وفي قوله: ( قَالَتَا أَتَيْنَا ) قالتا: أعطينا. وقيل: أتينا طائعين, ولم يقل طائعتين, والسماء والأرض مؤنثتان, لأن النون والألف اللتين هما كناية أسمائهما في قوله ( أَتَيْنَا ) نظيره كناية أسماء المخبرين من الرجال عن أنفسهم, فأجرى قوله ( طَائِعِينَ ) على ما جرى به الخبر عن الرجال كذلك. وقد كان بعض أهل العربية يقول: ذهب به إلى السموات والأرض ومن فيهنّ. وقال آخرون منهم: قيل ذلك كذلك لأنهما لما تكلمتا أشبهتا الذكور من بني آدم.

الآية 11 من سورة فُصِّلَت باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (11) - Surat Fussilat

Then He directed Himself to the heaven while it was smoke and said to it and to the earth, "Come [into being], willingly or by compulsion." They said, "We have come willingly

الآية 11 من سورة فُصِّلَت باللغة الروسية (Русский) - Строфа (11) - Сура Fussilat

Потом Он обратился к небу, которое было дымом, и сказал ему и земле: «Придите по доброй воле или по принуждению». Они сказали: «Мы пришли по доброй воле»

الآية 11 من سورة فُصِّلَت باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (11) - سوره فُصِّلَت

پھر وہ آسمان کی طرف متوجہ ہوا جو اُس وقت محض دھواں تھا اُس نے آسمان اور زمین سے کہا "وجود میں آ جاؤ، خواہ تم چاہو یا نہ چاہو" دونوں نے کہا "ہم آ گئے فرمانبرداروں کی طرح

الآية 11 من سورة فُصِّلَت باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (11) - Ayet فُصِّلَت

Sonra, duman halinde bulunan göğe yöneldi, ona ve yeryüzüne: "İsteyerek veya istemeyerek buyruğuma gelin" dedi. İkisi de: "İsteyerek geldik" dediler

الآية 11 من سورة فُصِّلَت باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (11) - versículo فُصِّلَت

Luego se dirigió al cielo, el cual era nebuloso, y le dijo al cielo y a la Tierra: ‘¿Vendrán a mí de buen grado o por la fuerza?’ Respondieron: ‘Iremos a Ti de buen grado’