مشاركة ونشر

أنت تتصفح حالياً نسخة بسيطة، أضغط هنا للانتقال الى استخدام النسخة التفاعلية

تفسير الآية السابعة والثمانين (٨٧) من سورة النَّحل

الأستماع وقراءة وتفسير الآية السابعة والثمانين من سورة النَّحل ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

وَأَلۡقَوۡاْ إِلَى ٱللَّهِ يَوۡمَئِذٍ ٱلسَّلَمَۖ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ ﴿٨٧
تغير القارئ

متصفحك لا يدعم صوت HTML5

إعراب الآية 87 من سورة النَّحل

لا يوجد إعراب لهذه الآية في كتاب "مشكل إعراب القرآن" للدعاس

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (87) من سورة النَّحل تقع في الصفحة (276) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (14) ، وهي الآية رقم (1988) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (4 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 87 من سورة النَّحل

السّلَم : الإستسلام و الإنقياد لحكمه تعالى

الآية 87 من سورة النَّحل بدون تشكيل

وألقوا إلى الله يومئذ السلم وضل عنهم ما كانوا يفترون ﴿٨٧

تفسير الآية 87 من سورة النَّحل

وأظهر المشركون الاستسلام والخضوع لله يوم القيامة، وغاب عنهم ما كانوا يختلقونه من الأكاذيب، وأن آلهتهم تشفع لهم.

(وألقوا إلى الله يومئذ السلم) أي استسلموا لحكمه (وضل) غاب (عنهم ما كانوا يفترون) من أن آلهتهم تشفع لهم.

فحينئذ استسلموا لله، وخضعوا لحكمه وعلموا إنهم مستحقون للعذاب.( وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) فدخلوا النار وقد امتلأت قلوبهم من مقت أنفسهم ومن حمد ربهم وأنه لم يعاقبهم إلا بما كسبوا.

وقوله : ( وألقوا إلى الله يومئذ السلم ) - قال قتادة ، وعكرمة : ذلوا واستسلموا يومئذ ، أي : استسلموا لله جميعهم ، فلا أحد إلا سامع مطيع ، كما قال : ( أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا ) ( مريم : 38 ) أي : ما أسمعهم وما أبصرهم يومئذ ! وقال تعالى : ( ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون ) ( السجدة : 12 ) وقال : ( وعنت الوجوه للحي القيوم ) ( طه : 111 ) أي : خضعت وذلت واستكانت وأنابت واستسلمت . ( وألقوا إلى الله يومئذ السلم وضل عنهم ما كانوا يفترون ) أي : ذهب واضمحل ما كانوا يعبدونه افتراء على الله فلا ناصر لهم ولا معين ولا مجيز .

يقول تعالى ذكره: وألقى المشركون إلى الله يومئذ السلم يقول: استسلموا يومئذ وذَلُّوا لحكمه فيهم، ولم تغن عنهم آلهتهم التي كانوا يدعون في الدنيا من دون الله، وتبرأت منهم، ولا قومهم، ولا عشائرهُم الذين كانوا في الدنيا يدافعون عنهم ، والعرب تقول: ألقيت إليه كذا تعني بذلك قلت له . وقوله ( وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) يقول: وأخطأهم من آلهتهم ما كانوا يأملون من الشفاعة عند الله بالنجاة. وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ ) يقول: ذلوا واستسلموا يومئذ ( وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) . -------------------------------------------------------------------------------- الهوامش: (1) البيت لمحمد بن نمير الثقفي، وكان يشبب بزينب أخت الحجاج بن يوسف الثقفي فتوعده، فهرب منه (خبره في الكامل للمبرد 289) والبيت من كلمة له (الكامل 376)، وفي (اللسان: رأي) قال. قال: الفراء الرئي: المنظر وأهل المدينة يقرءون الآية (وريا) بغير همز. قال: وهو وجه جيد من رأيت، لأنه من آيات لسن مهموزات الأواخر. وقال الجوهري: من همزه جعله من المنظر من رأيت، وهو: ما رأته العين من حال حسنة، وكسوة ظاهرة. وأنشد أبو عبيد لمحمد بن نمير الثقفي: أشــاقتك الظعــائن يــوم بـانوا بـذي الـرئى الجـميل مـن الأثـاث ومن لم يهمزه: إما أن يكون على تخفيف الهمزة، أو يكون من رويت ألوانهم وجلودهم، أي امتلأت وحسنت. وأثاثا: أي متاعا. قاله أبو عبيدة في مجاز القرآن (1: 365). (2) البيت من شواهد الفراء في معاني القرآن (ص 176) قال: وقوله (سرابيل تقيكم الحر) ولم يقل "والبرد" فترك، لأن معناه معلوم، والله أعلم، كقول الشاعر: "وما أدري ... الخ البيت". يريد أن الخير والشر يليني، لأنه إذا أراد الخير، فهو يتقي الشر أ ه. وقد أفصح الشاعر في البيت الذي بعده عن مراده، وهو موافق لما قالوا: أَأَلْخَـــيْرُ الَّــذِي أنــا أبْتَغِيــهِ أمِ الشَّــرُّ الَّــذِي هُــوَ يَبْتَغِينـي? والبيتان: لسحيم بن وثيل الرياحي، من قصيدة مطلعها: أفــاطِمَ قَبْــلَ بَيْنِــكِ مَتَّعِينــي ومَنْعُــكِ مـا سـألْتِ كـأنْ تَبِينـي (3) قال في اللسان: في حديث أم زرع: وأراح على نعما ثريا: أي أعطاني. قال: والترويح: كالإراحة.

الآية 87 من سورة النَّحل باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (87) - Surat An-Nahl

And they will impart to Allah that Day [their] submission, and lost from them is what they used to invent

الآية 87 من سورة النَّحل باللغة الروسية (Русский) - Строфа (87) - Сура An-Nahl

В тот день они изъявят Аллаху покорность, и покинет их (или исчезнет) то, что они измышляли

الآية 87 من سورة النَّحل باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (87) - سوره النَّحل

اُس وقت یہ سب اللہ کے آگے جھک جائیں گے اور ان کی وہ ساری افترا پردازیاں رفو چکر ہو جائیں گی جو یہ دنیا میں کرتے رہے تھے

الآية 87 من سورة النَّحل باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (87) - Ayet النَّحل

Puta tapanlar o gün Allah'ın hükmüne teslim olurlar; uydurdukları şeyler onlardan uzaklaşırlar

الآية 87 من سورة النَّحل باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (87) - versículo النَّحل

Ese día serán entregados a Dios [para que los castigue], y sus mentiras se desvanecerán