متصفحك لا يدعم صوت HTML5
(وَمِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر، والواو للاستئناف. من اسم الموصول مبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة وجملة (عاهَدَ اللَّهَ) صلة الموصول. (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم. (إن) شرطية. (آتانا) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و(نا) مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو. والجار والمجرور (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية. (لَنَصَّدَّقَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة لا محل لها جواب القسم. (وَلَنَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح، واسمه ضمير مستتر تقديره نحن. (مِنَ الصَّالِحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر، والجملة معطوفة.
هي الآية رقم (75) من سورة التوبَة تقع في الصفحة (199) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (10) ، وهي الآية رقم (1310) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
ومن فقراء المنافقين مَن يقطع العهد على نفسه: لئن أعطاه الله المال ليصدَّقنَّ منه، وليعمَلنَّ ما يعمل الصالحون في أموالهم، وليسيرَنَّ في طريق الصلاح.
(ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصًّدقن) فيه إدغام التاء في الأصل في الصاد (ولنكونن من الصالحين) وهو ثعلبة بن حاطب سأل النبي ﷺ أن يدعو له أن يرزقه الله مالا ويؤدي منه كل ذي حق حقه فدعا له فوسع عليه فانقطع عن الجمعة والجماعة ومنع الزكاة كما قال تعالى.
أي: ومن هؤلاء المنافقين من أعطى اللّه عهده وميثاقه (لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ) من الدنيا فبسطها لنا ووسعها (لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ) فنصل الرحم، ونقري الضيف، ونعين على نوائب الحق، ونفعل الأفعال الحسنة الصالحة.
يقول تعالى : ومن المنافقين من أعطى الله عهده وميثاقه : لئن أغناه من فضله ليصدقن من ماله ، وليكونن من الصالحين
القول في تأويل قوله : وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75) قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ومن هؤلاء المنافقين الذين وصفت لك، يا محمد، صفتهم = " مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ" ، يقول: أعطى الله عهدًا (28) = " لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ" ، يقول: لئن أعطانا الله من فضله, ورزقنا مالا ووسَّع علينا من عنده (29) = " لَنَصَّدَّقَنَّ" ، يقول: لنخرجن الصدقة من ذلك المال الذي رزقنا ربُّنا (30) = " وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ" ، يقول: ولنعملنّ فيها بعَمَل أهل الصلاح بأموالهم، من صلة الرحم به، وإنفاقه في سبيل الله. -------------------------- الهوامش : (28) انظر تفسير "عاهد" فيما سلف : ص 141 ، تعليق : 1 ، والمراجع هناك. (29) انظر تفسير "آتى" ، و "الفضل" فيما سلف من فهارس اللغة (أتى) و (فضل). (30) انظر تفسير " التصدق " فيما سلف 9 : 31 ، 37 ، 38.
And among them are those who made a covenant with Allah, [saying], "If He should give us from His bounty, we will surely spend in charity, and we will surely be among the righteous
Среди них есть такие, которые обещали Аллаху: «Если Он одарит нас из Своих щедрот, то мы непременно станем раздавать милостыню и будем одними из праведников»
ان میں سے بعض ایسے بھی ہیں جنہوں نے اللہ سے عہد کیا تھا کہ اگر اس نے اپنے فضل سے ہم کو نوازا تو ہم خیرات کریں گے اور صالح بن کر رہیں گے
Aralarında: "Allah bize bol nimetinden verecek olursa, and olsun ki sadaka vereceğiz ve iyilerden olacağız" diye O'na and verenler vardır
Entre ellos hay quienes hacen una promesa a Dios diciendo: "Si Dios nos agracia haremos caridades y seremos de los virtuosos