مشاركة ونشر

أنت تتصفح حالياً نسخة بسيطة، أضغط هنا للانتقال الى استخدام النسخة التفاعلية

تفسير الآية الرابعة والخمسين (٥٤) من سورة يُونس

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الرابعة والخمسين من سورة يُونس ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

وَلَوۡ أَنَّ لِكُلِّ نَفۡسٖ ظَلَمَتۡ مَا فِي ٱلۡأَرۡضِ لَٱفۡتَدَتۡ بِهِۦۗ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَۖ وَقُضِيَ بَيۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ ﴿٥٤
تغير القارئ

متصفحك لا يدعم صوت HTML5

إعراب الآية 54 من سورة يُونس

(وَلَوْ) الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (لِكُلِّ) متعلقان بالخبر المقدم (نَفْسٍ) مضاف إليه (ظَلَمَتْ) ماض وفاعله مستتر والتاء للتأنيث والجملة صفة لنفس (ما) موصولية اسم إن المؤخر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بصلة الموصول المحذوفة (لَافْتَدَتْ) اللام واقعة في جواب لو وماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث (بِهِ) متعلقان بافتدت والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَأَسَرُّوا النَّدامَةَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (لَمَّا) الحينية ظرف زمان متعلق بأسروا والجملة مستأنفة (رَأَوُا) ماض وفاعله (الْعَذابَ) مفعول به والجملة مضاف إليه (وَقُضِيَ) الواو استئنافية وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بَيْنَهُمْ) متعلقان بقضي والجملة مستأنفة (بِالْقِسْطِ) متعلقان بمحذوف حال (وَهُمْ) الواو حالية ومبتدأ (لا) نافية (يُظْلَمُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ هم.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (54) من سورة يُونس تقع في الصفحة (215) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (11) ، وهي الآية رقم (1418) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (10 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 54 من سورة يُونس

أسرّوا النّدامة : أخفوا الغمّ و الحسرة

الآية 54 من سورة يُونس بدون تشكيل

ولو أن لكل نفس ظلمت ما في الأرض لافتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون ﴿٥٤

تفسير الآية 54 من سورة يُونس

ولو أن لكل نفس أشركت وكفرت بالله جميع ما في الأرض، وأمكنها أن تجعله فداء لها من ذلك العذاب لافتدت به، وأخفى الذين ظلموا حسرتهم حين أبصروا عذاب الله واقعا بهم جميعًا، وقضى الله عز وجل بينهم بالعدل، وهم لا يُظلَمون؛ لأن الله تعالى لا يعاقب أحدا إلا بذنبه.

(ولو أن لكل نفس ظلمت) كفرت (ما في الأرض) جميعا من الأموال (لافتدت به) من العذاب يوم القيامة (وأسرُّوا الندامة) على ترك الإيمان (لما رأوا العذاب) أخفاها رؤساؤهم عن الضعفاء الذين أضلوهم مخافة التعيير (وقضي بينهم) بين الخلائق (بالقسط) بالعدل (وهم لا يظلمون) شيئا.

(‏و‏)‏ إذا كانت القيامة فـ ‏(‏لَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ‏)‏ بالكفر والمعاصي جميع ‏(‏مَا فِي الْأَرْضِ‏)‏ من ذهب وفضة وغيرهما، لتفتدي به من عذاب الله ‏(‏لَافْتَدَتْ بِهِ‏)‏ ولما نفعها ذلك، وإنما النفع والضر والثواب والعقاب، على الأعمال الصالحة والسيئة‏.‏‏(‏وَأَسَرُّوا‏)‏ ‏(‏أي‏)‏ الذين ظلموا ‏(‏النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ‏)‏ ندموا على ما قدموا، ولات حين مناص، ‏(‏وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ‏)‏ أي‏:‏ العدل التام الذي لا ظلم ولا جور فيه بوجه من الوجوه‏.‏

ثم أخبر تعالى أنه إذا قامت القيامة يود الكافر لو افتدى من عذاب الله بملء الأرض ذهبا ، ( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضي بينهم بالقسط ) أي : بالحق ، ( وهم لا يظلمون ) .

القول في تأويل قوله تعالى : وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (54) قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ولو أن لكل نفس كفرت بالله ، و " ظلمها " ، في هذا الموضع، عبادتُها غيرَ من يستحق عبادته، (1) وتركها طاعة من يجب عليها طاعته ، (ما في الأرض) ، من قليل أو كثير ، (لافتدت به) ، يقول: لافتدت بذلك كلِّه من عذاب الله إذا عاينته (2) ، وقوله: (وأسروا الندامة لما رأوا العذاب) ، يقول: وأخفتْ رؤساء هؤلاء المشركين من وضعائهم وسفلتهم الندامةَ حين أبصرُوا عذاب الله قد أحاط بهم، وأيقنوا أنه واقع بهم ، ( وقضي بينهم بالقسط)، يقول: وقضى الله يومئذ بين الأتباع والرؤساء منهم بالعدل (3) ، (وهم لا يظلمون)، وذلك أنه لا يعاقب أحدًا منهم إلا بجريرته ، ولا يأخذه بذنب أحدٍ، ولا يعذِّب إلا من قد أعذر إليه في الدنيا وأنذر وتابع عليه الحجج. ------------------------ الهوامش : (1) في المطبوعة : " من يستحق عبادة " ، غير ما في المخطوطة . (2) انظر تفسير " الافتداء " فيما سلف من فهارس اللغة ( فدى ) . (3) انظر تفسير " القسط " فيما سلف ص : 99 ، تعليق : 1، والمراجع هناك .

الآية 54 من سورة يُونس باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (54) - Surat Yunus

And if each soul that wronged had everything on earth, it would offer it in ransom. And they will confide regret when they see the punishment; and they will be judged in justice, and they will not be wronged

الآية 54 من سورة يُونس باللغة الروسية (Русский) - Строфа (54) - Сура Yunus

Если бы несправедливый человек владел всеми богатствами земными, то он отдал бы их в качестве выкупа. Они скроют раскаяние, когда увидят мучения. Между ними рассудят беспристрастно, и с ними не поступят несправедливо

الآية 54 من سورة يُونس باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (54) - سوره يُونس

اگر ہر اُس شخص کے پاس جس نے ظلم کیا ہے، رُوئے زمین کی دولت بھی ہو تو اُس عذاب سے بچنے کے لیے وہ اسے فدیہ میں دینے پر آمادہ ہو جائے گا جب یہ لوگ اس عذاب کو دیکھ لیں گے تو دل ہی دل میں پچھتائیں گے مگر ان کے درمیان پُورے انصاف سے فیصلہ کیا جائے گا کوئی ظلم ان پر نہ ہو گا

الآية 54 من سورة يُونس باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (54) - Ayet يُونس

Haksızlık etmiş olan her kişi, yeryüzünde olan her şeye sahip olsa, onu azabın fidyesi olarak verirdi. Azabı görünce pişmanlık gösterdiler. Haksızlığa uğratılmadan aralarında adaletle hükmolunmuştur

الآية 54 من سورة يُونس باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (54) - versículo يُونس

Si los opresores tuvieran cuanto hay en la Tierra, querrían darlo como rescate para salvarse. Pero cuando vean el castigo no podrán mostrar su arrepentimiento. Serán juzgados con equidad y no serán tratados injustamente