متصفحك لا يدعم صوت HTML5
(وَاذْكُرْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (إِسْماعِيلَ) مفعول به (وَالْيَسَعَ) معطوف على إسماعيل (وَذَا الْكِفْلِ) معطوف أيضا (وَكُلٌّ) الواو واو الحال وكل مبتدأ مرفوع (مِنَ الْأَخْيارِ) الجار والمجرور خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال
هي الآية رقم (48) من سورة صٓ تقع في الصفحة (456) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (23) ، وهي الآية رقم (4018) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
واذكر -أيها الرسول- عبادنا: إسماعيل، واليسع، وذا الكفل، بأحسن الذكر؛ إن كلا منهم من الأخيار الذين اختارهم الله من الخلق، واختار لهم أكمل الأحوال والصفات.
(واذكر إسماعيل واليسع) وهو نبيّ واللام زائدة (وذا الكفل) اختلف في نبوَّته، قيل كفل مائة نبي فروا إليه من القتل (وكل) أي كلهم (من الأخيار) جمع خيّر بالتثقيل.
أي: واذكر هؤلاء الأنبياء بأحسن الذكر، وأثن عليهم أحسن الثناء، فإن كلا منهم من الأخيار الذين اختارهم اللّه من الخلق، واختار لهم أكمل الأحوال، من الأعمال، والأخلاق، والصفات الحميدة، والخصال السديدة.
وقوله : ( واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار ) قد تقدم الكلام على قصصهم وأخبارهم مستقصاة في سورة " الأنبياء " بما أغنى عن إعادته هاهنا .
القول في تأويل قوله تعالى : وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ (48) يقول تعالى ذكره لنبيه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: واذكر يا محمد إسماعيل واليسع وذا الكفل, وما أبلوا في طاعة الله, فتأسَّ بهم, واسلك منهاجَهم في الصبر على ما نالك في الله, والنفاذ لبلاغ رسالته. وقد بينا قبل من أخبار إسماعيل واليسع وذا الكفل فيما مضى من كتابنا هذا ما أغنى عن إعادته في هذا الموضع. والكِفْل في كلام العرب: الحظّ والجَدّ.
And remember Ishmael, Elisha and Dhul-Kifl, and all are among the outstanding
Помяни Исмаила (Измаила), Альясу (Елисея) иЗулькифла. Все они принадлежат к числу лучших
اور اسماعیلؑ اور الیسع اور ذوالکفلؑ کا ذکر کرو، یہ سب نیک لوگوں میں سے تھے
İsmail'i, Elyesa'ı, Zülkifl'i de an. Hepsi iyilerdendir
Y recuerda a Ismael, Eliseo y Dhul Kifl; todos ellos también se contaron entre los virtuosos [que elegí para trasmitir el Mensaje]