مشاركة ونشر

أنت تتصفح حالياً نسخة بسيطة، أضغط هنا للانتقال الى استخدام النسخة التفاعلية

تفسير الآية الحادية والعشرين (٢١) من سورة الأعرَاف

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الحادية والعشرين من سورة الأعرَاف ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ ٱلنَّٰصِحِينَ ﴿٢١
تغير القارئ

متصفحك لا يدعم صوت HTML5

إعراب الآية 21 من سورة الأعرَاف

(وَقاسَمَهُما) فعل ماض والهاء مفعوله والميم والألف للتثنية والفاعل هو يعود إلى الشيطان. (إِنِّي) إن وياء المتكلم اسمها. (لَكُما) متعلقان بالناصحين بعدها. (لَمِنَ النَّاصِحِينَ) اللام هي المزحلقة (من النَّاصِحِينَ) متعلقان بمحذوف خبر إن. والجملة الاسمية (إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ) لا محل لها جواب القسم، وجملة (قاسَمَهُما) معطوفة على جملة قال ما نهاكما.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (21) من سورة الأعرَاف تقع في الصفحة (152) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (8) ، وهي الآية رقم (975) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (3 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 21 من سورة الأعرَاف

وقاسمهما : أقسم وحلف لهما

الآية 21 من سورة الأعرَاف بدون تشكيل

وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ﴿٢١

تفسير الآية 21 من سورة الأعرَاف

وأقسم الشيطان لآدم وحواء بالله إنه ممن ينصح لهما في مشورته عليهما بالأكل من الشجرة، وهو كاذب في ذلك.

(وقاسمهما) أي أقسم لهما بالله (إني لكما لمن الناصحين) في ذلك.

ومع قوله هذا أقسم لهما باللّه ( إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ ) أي: من جملة الناصحين حيث قلت لكما ما قلت، فاغترا بذلك، وغلبت الشهوة في تلك الحال على العقل.

( وقاسمهما ) أي : حلف لهما بالله : ( إني لكما لمن الناصحين ) فإني من قبلكما هاهنا ، وأعلم بهذا المكان ، وهذا من باب المفاعلة والمراد أحد الطرفين ، كما قال خالد بن زهير ، ابن عم أبي ذؤيب : وقاسمها بالله جهدا لأنتم ألذ من السلوى إذ ما نشورها أي : حلف لهما بالله على ذلك حتى خدعهما ، وقد يخدع المؤمن بالله ، فقال : إني خلقت قبلكما ، وأنا أعلم منكما ، فاتبعاني أرشدكما


وكان بعض أهل العلم يقول : " من خادعنا بالله خدعنا له " .

القول في تأويل قوله : وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله: (وقاسمهما)، وحلف لهما, كما قال في موضع آخر: تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ ، (سورة النمل: 49)، بمعنى تحالفوا بالله ، وكما قال خالد بن زهير(ابن) عمّ أبي ذويب: (52) وَقَاسَــمَهَا بِاللــهِ جَــهْدًا لأَنْتُــمُ ألَـذُّ مِـنَ السَّـلْوَى إِذَا مَـا نَشُـورُهَا (53) بمعنى: وحالفهما بالله ، وكما قال أعشى بني ثعلبة: رَضِيعَــيْ لِبَـانٍ, ثَـدْيَ أُمٍّ تَقَاسَـمَا بِأَسْــحَمَ دَاجٍ عَــوْضُ لا نَتَفَــرَّقُ (54) بمعنى تحالفا.


وقوله: (إني لكما لمن الناصحين) أي: لممن ينصح لكما في مشورته لكما, وأمره إياكما بأكل ثمر الشجرة التي نهيتما عن أكل ثمرها، وفي خبري إياكما بما أخبركما به، من أنكما إن أكلتماه كنتما ملكين أو كنتما من الخالدين، كما:- 14396- حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة قوله: (وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين)، فحلف لهما بالله حتى خدعهما, وقد يُخْدع المؤمن بالله, فقال: إني خلقت قبلكما، وأنا أعلم منكما, فاتبعاني أرشدكما. وكان بعض أهل العلم يقول: " من خادَعنا بالله خُدِعْنا ". -------------------- الهوامش : (52) جاء في المطبوعة والمخطوطة (( خالد بن زهير عم أبي ذؤيب )) ، ولم أجد هذا القول لأحد ، بل الذي قالوه أن (( خالد بن زهير الهذلي )) ، هو ابن أخت أبي ذؤيب ، أو ابن أخيه ، أو : ابن عم أبي ذؤيب . فالظاهر أن صواب الجملة هو ما أثبت . انظر خزانة الأدب 2 : 320 ، 321 /3 : 597 ، 598 ، 647 ، 648 . (53) ديوان الهذلين 1 : 158 ، من قصائده التي تقارضها هو وأبو ذؤيب في المرأة التي كانت ضصديقة عبد عمرو بن مالك ، فكان أبو ذؤيب رسوله إليها ، فلما كبر عبد عمرو احتال لها أبو ذؤيب فأخذها منه وخادنها . وغاضبها أبو ذؤيب ، فكان رسوله إلى هذه المرأة ابن عمه خالد بن زهير ، ففعل به ما فعل هو بعبد عمرو بن مالك ، أخذ منه المرأة فخادنه ، فغاضبه أبو ذؤيب وغاضبها ، وقال لها حين جاءت تعتذر إليه : تُرِيــدينَ كَيْمَـا تَجْـمَعِينِي وَخَـالِدًا ! وَهَـلْ يُجْمَعُ السَّيْفَان وَيْحَكِ فِي غِمْدِ ! أَخَـالِدُ ، مَـا رَاعَيْـتَ مـن ذِي قَرَابَةٍ فَتَحْـفَظَنِي بِـالْغَيْبِ، أوْ بَعْضَ مَا تُبْدِي دَعَــاكَ إلَيْهَــا مُقْلَتَاهــا وَجِيدُهَـا فَمِلْـتَ كَمَـا مَـالَ المُحِـبُّ عَلَى عَمْدِ ثم قال لخالد : رَعَـي خَـالِدٌ سِـرِّي ، لَيَـالِيَ نَفْسُـهُ تَـوَالَى عـلى قَصْـدِ السَّـبِيلِ أُمُورُهَا فَلَمَّــا تَرَامَــاهُ الشَّــبَابُ وَغَيُّــهُ، وَفـي النَّفْسِ مِنْـهُ فِتْنَـةٌ وَفُجُورُهَـا لَـوَى رَأْسَـهُ عَنِّـي ، ومَــالَ بِـوُدِّه أَغَـانِيجُ خَـوْدٍ كَـانَ قِدْمًـا يَزُورُهَـا فأجابه خالد من أبيات : فَـلا تَجْـزَعَنْ مِـنْ سُـنَّةٍ أَنْتَ سِرْتَها وَأَوَّلُ رَاضٍ سُــنَّةً مَــنْ يَسِـيرُهَا فَـإنَّ الَّتِـي فِينَـا زَعَمْـتَ ، ومِثْلُهَـا لَفِيــكَ ، وَلَكِــنِّي أَرَاكَ تَجُورُهَــا تَنَقَّذْتَهَـا مِـنْ عَبْـدِ عَمْـرو بن مَالِكٍ وأَنْـتَ صَفِـيُّ النَّفْسِ مِنْـهُ وَخِيرُهـا يُطِيــلُ ثَــوَاءً عِنْدَهــا لِيَرُدَّهَــا وَهَيْهَـاتَ مِنْـهُ دُورُهَــا وقُصُورهـا وَقَاسَـــمَهَا باللــه ............... . . . . . . . . . . . . . . . . . . . و(( السلوى )) ، العسل . (( شار العسل يشوره )) ، أخذ من موضعه في الخلية . (54) ديوانه : 150 ، اللسان ( عوض ) ( سحم ) من قصيدة مضت منها أبيات كثيرة . وقد ذكرت هذا البيت في شرح بيت سالف 10 : 451 ، تعليق : 1 = و (( الأسحم )) ، الضارب إلى السواد ، و (( عوض )) لما يستقبل من الزمان بمعنى : (( أبدًا )) . واختلفوا في معنى (( بأسحم داج )) ، وإقسامه به . فقالوا : أراد الليل . وقالوا : أراد سواد حلمة سدي أمه . وقيل أراد الرحم وظلمته . قيل : أراد الدم ، لسواده ، تغمس فيه اليد عند التحالف .

الآية 21 من سورة الأعرَاف باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (21) - Surat Al-A'raf

And he swore [by Allah] to them, "Indeed, I am to you from among the sincere advisors

الآية 21 من سورة الأعرَاف باللغة الروسية (Русский) - Строфа (21) - Сура Al-A'raf

Он поклялся им: «Воистину, я для вас - искренний доброжелатель»

الآية 21 من سورة الأعرَاف باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (21) - سوره الأعرَاف

اور اس نے قسم کھا کر ان سے کہا کہ میں تمہارا سچا خیر خواہ ہوں

الآية 21 من سورة الأعرَاف باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (21) - Ayet الأعرَاف

Doğrusu ben size öğüt verenlerdenim" diye ikisine yemin etti

الآية 21 من سورة الأعرَاف باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (21) - versículo الأعرَاف

Y les juró: "Yo solo soy un consejero [sincero]