متصفحك لا يدعم صوت HTML5
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنَا رَسُولُ) مبتدأ وخبر (رَبِّكِ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (لِأَهَبَ) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (لَكِ) متعلقان بأهب (غُلاماً) مفعول به (زَكِيًّا) صفة
هي الآية رقم (19) من سورة مَريَم تقع في الصفحة (306) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (16) ، وهي الآية رقم (2269) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
غُلاما زكيّا : مُزكّى مُطهّرا بالخِلقة
قال لها المَلَك: إنما أنا رسول ربك بعثني إليك؛ لأهب لك غلامًا طاهرًا من الذنوب.
(قال إنما أنا رسول ربك ليهب لك غلاما زكيا) بالنبوة.
فلما رأى جبريل منها الروع والخيفة، قال: ( إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ ْ) أي: إنما وظيفتي وشغلي، تنفيذ رسالة ربي فيك ( لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ْ) وهذه بشارة عظيمة بالولد وزكائه، فإن الزكاء يستلزم تطهيره من الخصال الذميمة، واتصافه بالخصال الحميدة
وقال : " إنما أنا رسول ربك ليهب لك غلاما زكيا " . هكذا قرأ أبو عمرو بن العلاء أحد مشهوري القراء
واختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامَّة قرّاء الحجاز والعراق غير أبي عمرو ( لأهَبَ لَكِ ) بمعنى: إنما أنا رسول ربك: يقول: أرسلني إليك لأهب لك ( غُلامًا زَكِيًّا ) على الحكاية ، وقرأ ذلك أبو عمرو بن العلاء ( ليهب لك غلامًا زكيا ) بمعنى: إنما أنا رسول ربك أرسلني إليك ليهب الله لك غلاما زكيا. قال أبو جعفر: والصواب من القراءة في ذلك، ما عليه قرّاء الأمصار، وهو ( لأهَبَ لَكِ ) بالألف دون الياء، لأن ذلك كذلك في مصاحف المسلمين، وعليه قراءة قديمهم وحديثهم، غير أبي عمرو، وغير جائز خلافهم فيما أجمعوا عليه، ولا سائغ لأحد خلاف مصاحفهم، والغلام الزكيّ: هو الطاهر من الذنوب وكذلك تقول العرب: غلام زاكٍ وزكيّ، وعال وعليّ.
He said, "I am only the messenger of your Lord to give you [news of] a pure boy
Он сказал: «Воистину, я послан твоим Господом, чтобы даровать тебе чистого мальчика»
اُس نے کہا "میں تو تیرے رب کا فرستادہ ہوں اور اس لیے بھیجا گیا ہوں کہ تجھے ایک پاکیزہ لڑکا دوں
Cebrail: "Ben temiz bir oğlan bağışlamak için Rabbinin sana gönderdiği elçiden başkası değilim" dedi
Le dijo: "Soy un enviado de tu Señor para agraciarte con un hijo puro