مشاركة ونشر

أنت تتصفح حالياً نسخة بسيطة، أضغط هنا للانتقال الى استخدام النسخة التفاعلية

تفسير الآية الخامسة عشرة (١٥) من سورة القَلَم

الأستماع وقراءة وتفسير الآية الخامسة عشرة من سورة القَلَم ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

إِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِ ءَايَٰتُنَا قَالَ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ ﴿١٥
تغير القارئ

متصفحك لا يدعم صوت HTML5

إعراب الآية 15 من سورة القَلَم

(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (آياتُنا) نائب فاعل (قالَ) ماض فاعله مستتر (أَساطِيرُ) خبر لمبتدأ محذوف (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (15) من سورة القَلَم تقع في الصفحة (564) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (29) ، وهي الآية رقم (5286) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (6 مواضع) :

معاني الآية بعض الكلمات في الآية 15 من سورة القَلَم

أساطير الأولين : أباطيلهم المسطرة في كتبهم

الآية 15 من سورة القَلَم بدون تشكيل

إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ﴿١٥

تفسير الآية 15 من سورة القَلَم

ولا تطع -أيها الرسول- كلَّ إنسانٍ كثير الحلف كذاب حقير، مغتاب للناس، يمشي بينهم بالنميمة، وينقل حديث بعضهم إلى بعض على وجه الإفساد بينهم، بخيل بالمال ضنين به عن الحق، شديد المنع للخير، متجاوز حدَّه في العدوان على الناس وتناول المحرمات، كثير الآثام، شديد في كفره، فاحش لئيم، منسوب لغير أبيه. ومن أجل أنه كان صاحب مال وبنين طغى وتكبر عن الحق، فإذا قرأ عليه أحد آيات القرآن كذَّب بها، وقال: هذا أباطيل الأولين وخرافاتهم. وهذه الآيات وإن نزلت في بعض المشركين كالوليد بن المغيرة، إلا أن فيها تحذيرًا للمسلم من موافقة من اتصف بهذه الصفات الذميمة.

(إذ تتلى عليه آياتنا) القرآن (قال) هي (أساطير الأولين) أي كذب بها لإنعامنا عليه بما ذكر، وفي قراءة أأن بهمزتين مفتوحتين.

وهذه الآيات - وإن كانت نزلت في بعض المشركين، كالوليد بن المغيرة أو غيره لقوله عنه: ( أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ) أي: لأجل كثرة ماله وولده، طغى واستكبر عن الحق، ودفعه حين جاءه، وجعله من جملة أساطير الأولين، التي يمكن صدقها وكذبها- فإنها عامة في كل من اتصف بهذا الوصف، لأن القرآن نزل لهداية الخلق كلهم، ويدخل فيه أول الأمة وآخرهم، وربما نزل بعض الآيات في سبب أو في شخص من الأشخاص، لتتضح به القاعدة العامة، ويعرف به أمثال الجزئيات الداخلة في القضايا العامة.

كفر بآيات الله وأعرض عنها ، وزعم أنها كذب مأخوذ من أساطير الأولين ، كقوله : ( ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع أن أزيد كلا إنه كان لآياتنا عنيدا سأرهقه صعودا إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر فقال إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر ) قال الله تعالى : ( سأصليه سقر ) ( المدثر : 11 - 26 ) .

وقوله: ( إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ) يقول: إذا تقرأ عليه آيات كتابنا، قال: هذا مما كتبه الأوّلون استهزاء به وإنكارًا منه أن يكون ذلك من عند الله.

الآية 15 من سورة القَلَم باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (15) - Surat Al-Qalam

When Our verses are recited to him, he says, "Legends of the former peoples

الآية 15 من سورة القَلَم باللغة الروسية (Русский) - Строфа (15) - Сура Al-Qalam

Когда ему читают Наши аяты, он говорит: «Это - легенды древних народов!»

الآية 15 من سورة القَلَم باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (15) - سوره القَلَم

جب ہماری آیات اُس کو سنائی جاتی ہیں تو کہتا ہے یہ تو اگلے وقتوں کے افسانے ہیں

الآية 15 من سورة القَلَم باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (15) - Ayet القَلَم

Ayetlerimiz ona okunduğu zaman: "Öncekilerin masalları" der

الآية 15 من سورة القَلَم باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (15) - versículo القَلَم

rechaza Mis versículos cuando se le recitan, diciendo: "Son fábulas de los ancestros