مشاركة ونشر

أنت تتصفح حالياً نسخة بسيطة، أضغط هنا للانتقال الى استخدام النسخة التفاعلية

تفسير الآية المئة والتاسعة عشرة (١١٩) من سورة الأعرَاف

الأستماع وقراءة وتفسير الآية المئة والتاسعة عشرة من سورة الأعرَاف ، وترجمتها باللغة الانجليزية والروسية والاوردو والأسبانية وإعراب الآية ومواضيع الآية وموضعها في القرآن الكريم

فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَٱنقَلَبُواْ صَٰغِرِينَ ﴿١١٩
تغير القارئ

متصفحك لا يدعم صوت HTML5

إعراب الآية 119 من سورة الأعرَاف

(فَغُلِبُوا) فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل. (هُنالِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية واللام للبعد، والكاف للخطاب. والجملة معطوفة. (وَانْقَلَبُوا) فعل ماض وفاعله. (صاغِرِينَ) حال منصوبة بالياء والجملة معطوفة.

موضعها في القرآن الكريم

هي الآية رقم (119) من سورة الأعرَاف تقع في الصفحة (164) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (9) ، وهي الآية رقم (1073) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم

مواضيع مرتبطة بالآية (3 مواضع) :

الآية 119 من سورة الأعرَاف بدون تشكيل

فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين ﴿١١٩

تفسير الآية 119 من سورة الأعرَاف

فغُلِبَ جميع السحرة في مكان اجتماعهم، وانصرف فرعون وقومه أذلاء مقهورين مغلوبين.

(فغُلبوا) أي فرعون وقومه (هنالك وانقلبوا صاغرين) صاروا ذليلين.

فَغُلِبُوا هُنَالِكَ أي: في ذلك المقام وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ أي: حقيرين قد اضمحل باطلهم، وتلاشى سحرهم، ولم يحصل لهم المقصود الذي ظنوا حصوله. وأعظم من تبين له الحق العظيم أهل الصنف والسحر، الذين يعرفون من أنواع السحر وجزئياته، ما لا يعرفه غيرهم، فعرفوا أن هذه آية عظيمة من آيات اللّه لا يدان لأحد بها.

يخبر تعالى أنه أوحى إلى عبده ورسوله موسى ، عليه السلام ، في ذلك الموقف العظيم ، الذي فرق الله تعالى فيه بين الحق والباطل ، يأمره بأن يلقي ما في يمينه وهي عصاه ، ( فإذا هي تلقف ) أي : تأكل ( ما يأفكون ) أي : ما يلقونه ويوهمون أنه حق ، وهو باطل . قال ابن عباس : فجعلت لا تمر بشيء من حبالهم ولا من خشبهم إلا التقمته ، فعرفت السحرة أن هذا أمر من السماء ، وليس هذا بسحر ، فخروا سجدا وقالوا : ( آمنا برب العالمين رب موسى وهارون ) وقال محمد بن إسحاق : جعلت تبتلع تلك الحبال والعصي واحدة ، واحدة حتى ما يرى بالوادي قليل ولا كثير مما ألقوا ، ثم أخذها موسى فإذا هي عصا في يده كما كانت ، ووقع السحرة سجدا ( قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون ) لو كان هذا ساحرا ما غلبنا . وقال القاسم بن أبي بزة : أوحى الله إليه أن ألق عصاك ، فألقى عصاه ، فإذا هي ثعبان فاغر فاه ، يبتلع حبالهم وعصيهم


فألقي السحرة عند ذلك سجدا ، فما رفعوا رءوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلهما .

القول في تأويل قوله : فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: فغلب موسى فرعون وجموعه= " هنالك "، عند ذلك= " وانقلبوا صاغرين "، يقول: وانصرفوا عن موطنهم ذلك بصغر مقهورين. (50) . يقال منه: " صغِرَ الرجل يصْغَر صَغَرًا وصُغْرًا وصَغارًا. (51) ------------------ الهوامش : (50) انظر تفسير (( انقلب )) فيما سلف 3 : 163 / 7 : 414 / 10 : 170 . (51) انظر تفسير (( صغر )) فيما سلف 112 : 96 ، 330 .

الآية 119 من سورة الأعرَاف باللغة الإنجليزية (English) - (Sahih International) : Verse (119) - Surat Al-A'raf

And Pharaoh and his people were overcome right there and became debased

الآية 119 من سورة الأعرَاف باللغة الروسية (Русский) - Строфа (119) - Сура Al-A'raf

Они были повержены там и вернулись униженными

الآية 119 من سورة الأعرَاف باللغة الاوردو (اردو میں) - آیت (119) - سوره الأعرَاف

فرعون اور اس کے ساتھی میدان مقابلہ میں مغلوب ہوئے اور (فتح مند ہونے کے بجائے) الٹے ذلیل ہو گئے

الآية 119 من سورة الأعرَاف باللغة التركية (Türkçe olarak) - Suresi (119) - Ayet الأعرَاف

İşte orada yenildiler, küçük düştüler

الآية 119 من سورة الأعرَاف باللغة الأسبانية (Spanish) - Sura (119) - versículo الأعرَاف

Y fueron vencidos [los hechiceros] quedando humillados