متصفحك لا يدعم صوت HTML5
(أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (الَّذِي) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (يُكَذِّبُ) مضارع فاعله مستتر (بِالدِّينِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة.
هي الآية رقم (1) من سورة المَاعُون تقع في الصفحة (602) من القرآن الكريم، في الجزء رقم (30) ، وهي الآية رقم (6198) من أصل 6236 آية في القرآن الكريم
أرأيتَ الذي : أخْبرني الذي يكذب مَنْ هو ؟ ، يُكَذبُ بالدّين : يَجْحَدُ الجَزَاء لإنكار البَعْث
أرأيت حال ذلك الذي يكذِّب بالبعث والجزاء؟
(أرأيت الذي يُكذِّب بالدين) بالجزاء والحساب، أي هل عرفته وإن لم تعرفه.
يقول تعالى ذامًا لمن ترك حقوقه وحقوق عبادة: ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ) أي: بالبعث والجزاء، فلا يؤمن بما جاءت به الرسل.
مكية يقول تعالى : أرأيت - يا محمد - الذي يكذب بالدين ؟ وهو : المعاد والجزاء
القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) يعني تعالى ذكره بقوله: (أرأيت الذي يكذب بالدين) أرأيت يا محمد الذي يكذّب بثواب الله وعقابه, فلا يطيعه في أمره ونهيه. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. *ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, في قوله: ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ) قال: الذي يكذّب بحكم الله عز وجلّ. حدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, عن ابن جُرَيج ( يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ) قال: بالحساب. وذُكر أن ذلك في قراءة عبد الله: " أرأيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ الدِّينَ" فالباء في قراءته صلة, دخولها في الكلام وخروجها واحد.
Have you seen the one who denies the Recompense
Видел ли ты того, кто считает ложью воздаяние
تم نے دیکھا اُس شخص کو جو آخرت کی جزا و سزا کو جھٹلاتا ہے؟
Dini yalan sayanı gördün mü
¿Acaso has observado a quien desmiente el Día del Juicio